المنوعات

إصدارات ثقافية للمؤسسات البحرينية

01 أبريل 2017
01 أبريل 2017

المنامة، العمانية -فانا: تعكس جملة الإصدارات التي صدرت عن المؤسسات الثقافية البحرينية خلال الفترة أن الساحة الثقافية تؤكد مجددا ومن خلال جملة مفكريها وإنتاجهم أنها تمثل قلب الخليج العربي النابض المهتم بتحولاته والمشغول دائما بتفاصيل وقفاته وإشراقاته.

وفيما يلي أبرز ما وقعت عليه النشرة من إصدارات من مختلف الاتجاهات والمشارب: “حوار الحضارات والثقافات“ حيث أصدرت اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر حوار الحضارات والثقافات الذي عقد بالمملكة، كتاباً توثيقياً لكل الأوراق المشاركة في فعاليات المؤتمر، تحت عنوان: (مؤتمر حوار الحضارات والثقافات..الحضارات في خدمة الإنسانية). وجاء في مقدمة الكتاب كلمة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين أكد فيها «أن مملكة البحرين كانت ولا زالت وستبقى ملتقىً للحضارات وواحةً للتعددية الفكرية والتنوع الثقافي». وكذلك إصدار “ المحرق..وردة البحر” وهو كتاب توثيقي لجزيرة المحرق بعدسة المصور الفوتوغرافي عبدالله محمد الخان، كتاب كانت الصورة فيه سيرة تختزل الكثير من الكلام، الصورة تسجيل وحكاية لسرد التاريخ أيضاً.

ايضا ضمن مشروع نقل المعارف لهيئة الثقافة جاء كتاب «تَفَكَّرْ» يحكي قصة سقراط الذي لم يتفاخر بمعرفته بل بمحدوديتها. وشملت الإصدارات ايضا مجال النقد الأدبي حيث “الهوية والسرد “جاءت في كتاب جديد صادر عن (دار الفراشة للنشر والتوزيع)، في هذا الكتاب يضع أستاذ الدراسات الثقافية بجامعة البحرين الدكتور نادر كاظم، مشارط سؤاله… في مسارات الحركة النقدية ومآلاتها «هل وصل النقد إلى طريق مسدود؟» لينتهي بإجابة الواثق في أن تكون إجابة السؤال «نعم».

“الضفة الثالثة للنهر” قصص من أمريكا اللاتينية “ هو عنوان الكتاب الذي صدر ضمن مشروع النشر المشترك فيما بين أسرة الأدباء والكتاب وهيئة شؤون الإعلام، كتاب قام بترجمته عضو أسرة الأدباء القاص والمترجم مهدي عبدالله، وقد اشتمل على إحدى وعشرين قصة لنخبة من أبرز أدباء تلك القارة في القرن العشرين. ايضا هناك إصدار حول التجربة النسوية في منطقة الخليج وحكاية افتتاح أول مدرسة نظامية للبنات في البحرين للكاتب والناقد الأكاديمي د.

فهد حسين، المتخصص في النقد النصوصي والدراسات الثقافية، وأمين عام أسرة الأدباء والكتاب في البحرين، أخذ على عاتقه التصدي بالقراءة النقدية والسيسيولوجية لموضوع النسوية feminism في الخليج العربي مع التركيز على الحركة النسوية في البحرين.

من خلال كتابه الصادر عن هيئة البحرين للثقافة والآثار بعيداً عن الظلّ..التجربة النسوية في منطقة الخليج العربية.

« و في المجال الروائي جاء “سيّد الخسارات” وهي رواية للكاتبة البحرينية فاطمة العمار صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون.

وفي مجال القصص “ وقت ليس لي” مجموعة قصصية لأمل عبدالوهاب وهو كتاب صدر عن دار مسعى للنشر، وهو عبارة عن مجموعة قصص قصيرة عكفت الكاتبة لبحرينية أمل عبدالوهاب على كتابتها في منتصف الثمانيات وأواخر التسعينيات. لتشكل التجربة محافظة على نتاج كاتبة بحرينية تمتاز بلغة شعرية وبحالة سردية متفوقة على مستوى البناء والحبكة.

إصدار آخر يحمل عنوان “خارج الجماعة” لنادر كاظم أستاذ الدراسات الثقافية بجامعة البحرين وهو كتاب ينتصر لفكرة الدولة، ويناقش بالبحث قضايا الفرد والانتماء وتمزّقه بين متطلبات الالتزام بالانتماء للدولة ومطالب الجماعات، والتي تعد واحدة من الإشكاليات الأساسية في سياقات وموضوعات التعددية الثقافية، وهي من القضايا الملحة في هذه المنطقة من العالم.