عمان اليوم

اليوم فتح باب التسجيل لشركات الحج الجديدة

01 أبريل 2017
01 أبريل 2017

كتب:سيف بن سالم الفضيلي -

تبدأ اليوم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تسجيل شركات حج جديدة إلى يوم الثلاثاء الموافق 11 أبريل 2017م وفق ضوابط واشتراطات -حسبما نشر على موقع الوزارة الرسمي- تتمثل في أن يكون المتقدم عمانيا مسلما مقيما في السلطنة ملما بمناسك الحج والعمرة وأن يكون حسن السيرة والسلوك.

وألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي بالسجن في جناية أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة. وأن يكون لديه مؤهل دراسي لا يقل عن الدبلوم العام « الثانوية العامة» أو ما يعادلها.

وألا يقل عمره عن ثلاثين عاما ولا يزيد عن خمسة وستين عاما. وألا يكون قد سبق منعه من مزاولة أعمال الحج ما لم تكن مدة المنع قد انقضت وألا يكون قد ارتكب مخالفة بنقل الحجاج بغير ترخيص من الوزارة. وألا يكون المتقدم شريكا في إحدى شركات الحج القائمة. وألا يكون من موظفي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية (بدرجة أو بمكافأة). وأن يجتاز المقابلة المقررة بنجاح.

وأن تكون لديه ملاءة مالية تتيح له القدرة على الشراكة في تأسيس شركة لنقل الحجاج بمبلغ مالي لا يقل عن ( 12,500 ) اثني عشر ألفا وخمسمائة ريال عماني. كما يجب ألا يقل عدد المتقدمين لتسجيل الشركة الواحدة عن أربعة أشخاص ممن تنطبق على كل واحد منهم الشروط الواردة أعلاه.

وسيكون ترتيب قبول الشركات بحسب الأعلى في متوسط مجموع نتائج المقابلات المقررة للشركاء بحيث لا تقل نسبة المتوسط لنتائجهم عن 70% للدخول في المنافسة ووفق الاحتياج المحدد بكل محافظة. وان يلتزم الشركاء الذين تم قبول تسجيل شركتهم باستكمال إجراءات تسجيلها بوزارة التجارة والصناعة بحيث تكون شركة محدودة المسؤولية بالدرجة الثانية لنقل الحجاج بحسب ضوابط وزارة التجارة والصناعة ويفوضون مديرا للشركة.