عمان اليوم

السـلطنـة تشـارك في مؤتمر الاتحـاد البرلماني الـدولي ببنـجـلاديـش

01 أبريل 2017
01 أبريل 2017

رَيَّا المنذرية تفوز بعضوية اللجنة التنفيذية للمنتدى -

شاركت السلطنة في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في دورته الـ١٣٦التي بدأت أمس في دكا عاصمة جمهورية بنجلاديش وتستمر حتى الخامس من أبريل ٢٠١٧م بوفد من مجلسي الدولة والشورى برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وعضوية المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضوة مجلس الدولة والمكرمة المهندسة ناشئة بن سعود الخروصية عضوة مكتب مجلس الدولة، وسعادة علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى وسعادة النابي بن العبد بن سهيل بن جداد عضو مجلس الشورى، وسعادة عبدالله بن محمد البلوشي عضو مجلس الشورى، وسعادة علي بن سالم الجابري عضو مجلس الشورى، وسعادة محمد بن خالد الرشيدي عضو مجلس الشورى.

وخلال المؤتمر فازت المكرمة الدكتورة رَيَّا بنت سالم المنذرية عضوة مجلس الدولة بعضوية اللجنة التنفيذية لمنتدى البرلمانيين الشباب التابع للاتحاد الدولي.

وبرنامج المؤتمر يبدأ باجتماع مكتب النساء البرلمانيات، يعقبه عمل منتدى للنساء البرلمانيات، ويتبع هذا المنتدى لقاء مع رؤساء المجموعات الجيوسياسية ورؤساء اللجان الدائمة بالاتحاد البرلماني الدولي، ثم اجتماع المستشارين والأمناء للوفود المشاركة.

وتضمن جدول أعمال أمس اجتماع الفريق الاستشاري المعني بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، وصحة الأم والوليد وصحة الطفل، ثم اجتماع للجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين، واللجنة الاستشارية لشؤون الشرق الأوسط.

فيما يشتمل جدول أعمال اليوم، اجتماعا للجنة التوجيهية، يعقبها اجتماع لمجلس إدارة منتدى البرلمانيين الشباب، وآخر لمكتب اللجنة الدائمة للشؤون الأمم المتحدة، وثالث للجنة الدائمة للسلام والأمن الدولي لمناقشة مشروع قرار بشأن دور البرلمانات في منع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة.

ويتضمن جدول الاجتماعات عقد منتدى البرلمانيين الشباب للاتحاد البرلماني الدولي، واجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية، وتعقد الجمعية العمومية اجتماعا تحت عنوان «معالجة المظالم: الوفاء بالالتزامات في الكرامة والرفاه للجميع»، واجتماعا لتعزيز احترام القانون الإنساني الدولي.

عقب ذلك يعقد اجتماع الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية، ثم اجتماع اللجنة الدائمة للسلام والأمن الدولي لعمل الصياغة العامة على دور البرلمانات في منع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، ويختتم اليوم باجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة النقاش وبداية صياغة في جلسة عامة على مشروع قرار بشأن تعزيز التعاون الدولي على SDGs، ولا سيما على الإدماج المالي للمرأة بوصفها محركا للتنمية.

جدير بالذكر أنه قد سبق أن تم انتخاب المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية عضوة مجلس الدولة نائبة رئيس اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات . يذكر أن منتدى البرلمانيين الشباب قد تم تأسيسه لقيادة العمل نحو تعزيز مشاركة الشباب في البرلمانات والمساعدة على ضمان أن يؤدي البرلمانيون الشباب دورهم الكامل في أعمال البرلمان.

ويتم تمثيل هذا المنتدى في المؤتمر الدولي للبرلمانيين الشباب الذي يُعقد سنويًا - ويعتبر هذا المنتدى منصة حيوية تهدف إلى تمكين الشباب من القادة وتقوم بالتركيز على كيفية جذب المزيد من الشباب إلى العملية الديموقراطية الرسمية. وأدى تبني إحدى القرارات المهمة للاتحاد البرلماني الدولي عام 2010 بشأن تعزيز مشاركة الشباب في العملية الديموقراطية إلى إنشاء هذا المنتدى عام 2013. ويعقد هذا المنتدى مرتين سنويًا في مجلس الاتحاد. وعلى الرغم من أن هذا المنتدى يعتبر مساحة من أجل البرلمانيين الشباب، يمكن للمنتديات الأخرى الحضور كمراقبين.

ويقود هذا المنتدى مجلس مكون من 12 شخصًا - رجل وامرأة من كل مجموعة من مجموعاتنا الجيوسياسية الست والذين يقومون بدورهم بانتخاب الرئيس، ويتم إعادة انتخاب مجلس ورئيس المنتدى مرة كل سنتين.