الاقتصادية

استخراج أكثر من 17 ألف معاملة إلكترونية عبر نظام «بيان»

01 أبريل 2017
01 أبريل 2017

بلغ عدد المعاملات لاستخراج تصاريح الاستيراد والتصدير إلكترونيا عبر نظام النافذة الإلكترونية الواحدة بيان بالتعاون مع الإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية 17277 معاملة إلكترونية.

وتمثلت هذه التصاريح في 1385 تصريح استيراد و15892 تصريح تصدير (شهادات المنشأ للمنتجات المحلية) منذ تدشين الخدمة في 25 من يوليو 2016م وحتى نهاية شهر ديسمبر من العام نفسه، شملت كلا من محافظات مسقط والبريمي والظاهرة وجنوب الشرقية والداخلية ومسندم.

وقال طلال بن حمود البلوشي رئيس قسم التراخيص التجارية بدائرة الشؤون التجارية بوزارة التجارة والصناعة: تمثلت المعاملات في تصاريح الاستيراد التجاري وتصاريح مستلزمات الإنتاج وتصاريح استيراد وتصدير وعبور للمنتجات النفطية ومشتقاتها.

وأضاف: إن تحويل خدمتي تصاريح الاستيراد والتصدير إلكترونيا جاء بهدف التسهيل على المؤسسات والشركات في إنجاز معاملاتهم إلكترونيا واختصارا للوقت والجهد دون الحاجة للحضور إلى الوزارة.. مشيرا إلى أن هناك إقبالا وتجاوبا ملموسا من قبل المؤسسات والشركات إلى استخدام الخدمات الإلكترونية لسهولة استخدامها.

وأوضح رئيس قسم التراخيص التجارية بدائرة الشؤون التجارية بوزارة التجارة والصناعة أنه يجب على المؤسسة أو الشركة الراغبة في الحصول على تصاريح الاستيراد أو التصدير الدخول إلى الموقع الإلكتروني لنظام «بيان» www.customs.gov.om أو عبر تطبيق الهواتف الذكية «بيان» ثم التسجيل والدخول على خدمة الاستيراد أو التصدير وتعبئة البيانات المطلوبة مثل (نوع المواد وعددها) بعدها يتم إرفاق رسالة طلب موجهة لوزارة التجارة والصناعة بعد ذلك تتم الموافقة عليها إلكترونيا من قبل المختصين بدائرة الشؤون التجارية أو بالمديريات والإدارات التابعة للوزارة بالمحافظات.

وأكد البلوشي أن تصاريح الاستيراد لا تشمل تصاريح الاستيراد الشخصي لتحويل صلاحية الإفراج عن هذا النوع من الطلبات إلى الإدارة العامة للجمارك مباشرة، داعيًا الشركات والمؤسسات الالتزام بالشروط والضوابط لكي يتم إنجاز المعاملات بكل بسهولة ويسر.