970263
970263
الاقتصادية

«التنمية الزراعية» تختتم حصاد القمح في ولاية بدية

31 مارس 2017
31 مارس 2017

تضمن تدريبا عمليا على الإنتاج والتخزين -

متابعة- خليفة الحجري -

اختتمت دائرة التنمية الزراعية ببديه أمس يوم حصاد محصول القمح وذلك ضمن جهود وزارة الزراعة والثروة السمكية في نشر وإكثار أصناف المحاصيل الاستراتيجية ومن ضمنها القمح العماني.

أقيم برنامج يوم حصاد القمح بمزرعة المواطنة أسماء بنت عبدالله بن عامر المالكية بقرية المنترب بمشاركة طالبات مدرسة النوابغ للتعليم الأساسي وعدد من نساء الولاية المهتمات بالزراعة ضمن الجهود المستمرة لدائرة التنمية الزراعية في مجال نشر هذا المحصول الاستراتيجي وتوعية المزارعين بأهمية القمح كمنتج يحقق عوائد اقتصادية خاصة في ظل استخدام التقنيات الحديثة في زراعته وحصاده .

وقد تضمن برنامج يوم الحصاد محاضرة تناولت مراحل زراعة القمح وطرق حصاده وتسويقه وتخزينه ألقتها نوف الحكمانية فني إرشاد زراعي بالدائرة ومن ثم محاضرة أخرى بعنوان القيمة الغذائية لمحصول القمح قدمتها زينب بنت سعود اليحمدية أخصائية تغذية كما قدمت المهندسة ريا بنت سالم اليحمدية شرحا عمليا عن كيفية الحصاد في الحقل بوجود آلة الدواسة.

وفي لقاء أسماء بنت عبدالله بن عامر المالكية صاحبة المزرعة المستضيفة تحدثت قائله: أشكر دائرة التنمية الزراعية ببدية على دعمهم وتشجيعهم لي في زراعة محصول القمح للسنة السادسة على التوالي وذلك من خلال تقديم البذور والإرشادات الخاصة بزراعة هذا المحصول. كما أن لإرشاداتهم الفضل في ارتفاع ناتج المحصول سنويا زيادة مطردة كذلك قمت بزيادة المساحة المزروعة خلال هذه السنوات عليه أدعو الجميع تبني زراعة هذا المحصول لما فيه من خير وفير وكذلك لفائدته الصحية كما أتقدم بالشكر لجميع الحضور من أخوات وطالبات المدارس وحضور مركز الوفاء الاجتماعي الذي أسعدنا حضورهم .

أما المزارعة سلامة بنت حميد الحجرية فقالت: لا شك أن مثل هذه الملتقيات والفعاليات الزراعية تسلط الضوء على بعض المحاصيل الزراعية السهلة التنفيذ والتقليدية حيث زرعها الآباء والأجداد وتخلى عنها الأبناء في مراحل سابقة واليوم بحمد الله وشكره تعود مرة أخرى ضمن البرامج الزراعية التي تنفذها وزارة الزراعة والثروة السمكية من هنا أعدكم إن شاء الله بأن أكون أحد المنفذين لهذه الزراعة في العام القادم.