عمان اليوم

مناقشة تفعيل النافذة الرقمية لمختبرات العلوم بالداخلية

31 مارس 2017
31 مارس 2017

نزوى- أحمد الكندي -

نفذت دائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية ممثلة بقسم العلوم التطبيقية حلقة نقاشية حول «تفعيل المختبرات المدرسية» تأتي في إطار مواكبة توجه السلطنة لتطبيق الحكومة الإلكترونية. جاءت النافذة الرقمية لمختبرات العلوم ضمن أنظمة البوابة التعليمية لتشمل نقلة نوعية في إدارة مختبرات العلوم بهدف تجويد العمل وتوفير إحصائيات دقيقة للأصناف المخبرية وتسهيل وسرعة إنجاز العمل الإداري للمختبرات حيث أدار الحلقة التي عقدت بمركز التدريب التربوي بنزوى سيف بن سعيد بن سليمان الحجي رئيس قسم العلوم التطبيقية بتعليمية الداخلية بمشاركة عشرين مشرفا في العلوم والمختبرات، حيث عرض سليمان الشماخي مشرف أول مختبرات علوم ورقة عمل بعنوان «النافذة الرقمية لمختبرات العلوم وتحدياتها»، أما الورقة الثانية فتناولت «خطة التجارب العملية والحلول الإشرافية» قدمها عبدالله الأغبري مشرف مختبرات علوم، والورقة الثالثة تطرقت إلى «كفاءة الاختبارات العملية المنفذة في تقييم المهارات العملية» قدمها ناصر الهميمي مشرف أحياء. وقد تناولت أوراق العمل عدة محاور منها مدى تفعيل النافذة الرقمية لمختبرات العلوم من قبل المعلمين، والتنسيق بينهم وبين فني المختبرات لتحضير متطلبات التجارب العملية والاستكشافات المقررة وتحقيق الأهداف المنشودة من المختبرات المدرسية العلوم ومتابعة المشرفين لخطط الدروس العملية وتقارير الدروس العملية المنفذة وغير المنفذة المتوفرة في النافذة الرقمية وكذلك مستوى الاختبارات العملية ودقة قياسها للمهارات العملية المكتسبة لدى الطلبة، والتحديات التي تواجه توظيف المختبرات المدرسية لتحقيق أهداف تدريس العلوم وخرجت الحلقة النقاشية بمجموعة من التوصيات تمثلت في التأكيد على المتابعة المستمرة من قبل مشرفي العلوم ومشرفي المختبرات في تنفيذ المدارس لخطط الدروس العملية من خلال الزيارات المدرسية والإشرافية والمتابعة الإلكترونية وحث المدارس غير المطبقة للنافذة الرقمية على تفعيلها وحصر التحديات التي تواجه كل مدرسة على حدة ومخاطبة دائرة نظم المعلومات لإيجاد الحلول لتقوية خدمة الإنترنت بالمدارس، كذلك توفير سيرفر خاص في المدارس لنظام المختبرات والتأكد من الصلاحيات والخدمات التي يسجلها أخصائي قواعد البيانات لمستخدمي النافذة الرقمية بالمدرسة وتوفير أجهزة حاسب آلي لفنيي مختبرات العلوم ومعلمي العلوم واستحداث تطبيق في الهاتف المحمول «مدرستي» كسجل تحضير الدروس العملية لمعلمي مواد العلوم وتوفير متطلبات المختبرات من الأصناف المخبرية والصيانة والتأثيث، وأيضا حث المعلمين وفنيي المختبرات على التعاون المستمر بينهم في تحضير التجارب وتجريبها قبل عرضها على الطلاب وتعاون المعلمين مع فني المختبر في تعويد الطلاب على النظام وترك المختبر والأدوات نظيفة بعد أداء التجارب وضرورة طلب الدروس العملية من فني المختبر قبل فترة كافية ليتمكن الفني من التنسيق وتلبية طلبات جميع المعلمين. كذلك متابعة مشرفي العلوم لخطط الدروس العملية والتجارب المنفذة من تقارير النافذة الرقمية ومتابعة ذلك مع المعلمين أثناء الزيارات الإشرافية والتأكيد على قياس المهارات العملية في مفردات أداة التقويم المستمر «الأداء العملي» التي تشمل الأنشطة العملية، الاختبارات العملية وجعل حصص العلوم متجاورتين لزيادة الوقت كون التجارب تحتاج وقت للتهيئة والإعداد والترتيب والتمهيد للجانب النظري.