العرب والعالم

تبادل أســرى فـي محافظتي مـــأرب وتـعــز

30 مارس 2017
30 مارس 2017

المبعوث الأممي يقدّم إطاراً لحل الأزمة اليمنية -

صنعاء-عمان - جمال مجاهد:-

أعلنت اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة لـ«أنصار الله» الإفراج عن 12 أسيراً من أفراد الجيش واللجان الشعبية في عملية تبادل للأسرى مع بعض المجموعات المسلّحة «الموالية للشرعية» بمحافظتي مأرب «شرق صنعاء» وتعز «جنوب غرب اليمن». وأكد مصدر مسؤول في اللجنة في تصريح نقلته أمس وكالة الأنباء اليمنية أن وساطات محلية نجحت في إجراء عمليتي تبادل للأسرى مع المجموعات المسلّحة بالمحافظتين، تم خلالهما الإفراج عن 12 أسيراً من أفراد الجيش واللجان مقابل الإفراج عن عدد مماثل من عناصر المجموعات المسلّحة.

من جانبه قدّم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إحاطة إلى أعضاء مجلس الأمن الليلة قبل الماضية «مساء الأربعاء» بشأن الوضع في اليمن والجهود التي تبذل لمواصلة المفاوضات بشأن عملية السلام في اجتماع مغلق.

وأعلن المبعوث الخاص في بيان- تلقّت «عمان» نسخة منه - أنه قدّم إلى الأطراف إطاراً يتضمّن مجموعة من تسلسل التدابير السياسية والأمنية التي تهدف إلى كفالة سرعة إنهاء الحرب، والانسحاب من التشكيلات العسكرية ونزع السلاح في المجالات الرئيسية، وإنشاء حكومة انتقالية شاملة.

وأعرب عن قلقه العميق إزاء التدهور السريع في الحالة الإنسانية والاقتصادية في خضمّ القلق من تصاعد العمليات العسكرية.

وأضاف «الطريق الوحيد لمنع تفاقم الحالة هو التوصّل إلى حل سلمي لهذا الصراع المأساوي الذي ظل قائماً منذ فترة طويلة جداً.

ومن إيماني الراسخ أن المزيد من التصعيد العسكري والمعاناة الإنسانية لن يجلب التقريب بين الطرفين». وحثّ أعضاء مجلس الأمن على الضغط على الأطراف للمشاركة بشكل بنّاء في مناقشة الإطار.

وقال إن على حكومة اليمن أن توافق على المشاركة في المحادثات على أساس الإطار وعلى «أنصار الله» و«المؤتمر الشعبي العام» إنهاء رفضهما الذي طال أمده المتعلّق بإجراء مناقشات جادّة بشأن الترتيبات الأمنية.

وأوضح أنه قدّم صورة قاتمة للوضع الحالي، وحذّر من أن تأثير الصراع على الاقتصاد والأمن الغذائي سيشعر طويلاً بالخطر في المستقبل بشأن محاولات استعادة الاستقرار.

ويعاني اليمن من حرب أهلية منذ عامين بين الحكومة المعترف بها دوليا و جماعة «انصارالله» الذين يسيطرون على أجزاء واسعة من مناطق شمال غرب اليمن بما في ذلك العاصمة صنعاء.