عمان اليوم

«تعليمية » جنوب الباطنة تخرج طلبة التربية الخاصة

30 مارس 2017
30 مارس 2017

متابعة ـ سامي البحري وطالب البلوشي -

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بقسم التربية الخاصة ملتقى بعنوان (حلم.. أمنية.. واقع)، وذلك بقاعة المعالي بولاية المصنعة تحت رعاية الدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي مدير عام تعليمية جنوب الباطنة وحضور عدد من التربويين والمعنيين والمدعوين وطلبة الدمج السمعي والفكري وذوي الإعاقة بمدارس المحافظة.

يأتي الملتقى لتخريج الدفعة الأولى من طلبة التربية الخاصة بعدما أكملوا الصف التاسع بمدارس المحافظة هذا العام، ويهدف إلى إبراز مواهب وقدرات طلبة التربية الخاصة من ذوي الإعاقة وطلبة الدمج السمعي والفكري من خلال معرض إنتاجهم ومشاركتهم بعدد من المناشط وفقرات الملتقى، كذلك توعية المجتمع بأهمية هذه الفئة من الطلبة وما تملكه من قدرات كذلك وما تقدمه وزارة التربية لهم، إضافة لجهود تعليمية المحافظة في الاهتمام بهذه الفئة من الطلبة ورعايتهم ودمجهم في المجتمع.

بدأ الملتقى بافتتاح معرض إنتاجات طلبة الدمج الفكري بمدارس المحافظة بعد تدريبهم على الصناعات الحرفية والتقليدية وشمل العديد من الأركان المتنوعة، كما شمل الحفل العديد من الفقرات؛ حيث تلا القرآن الكريم طالبٌ من طلبة الدمج بمدرسة شراف بنت خليفة للتعليم الأساسي (1-10)، ثم قدم أحد الطلبة كلمة الخريجين، بعدها تم تقديم عرض ترحيبي. واستعرض قسم التربية الخاصة فيلما حول مسيرة الطلبة في برنامج الدمج. وشاركت طالبات مدرسة ينابيع الحكمة للتعليم الأساسي (1-5) بأوبريت بعنوان (أنا هنا). ثم عرض قسم التربية الخاصة بتعليمية المحافظة فيديو لأبرز مشاركات طلبة الدمج في مدارس المحافظة تضمن عددا من الحوارات واللقاءات مع المسؤولين والمعنيين وبعض فئات المجتمع.

وفي الختام تم تكريم المشاركين والمنظمين والشركات الراعية والداعمة وطلبة الدمج السمعي والفكري وتسلّم راعي الحفل هدية تذكارية. وأسدل الستار بصورة تذكارية.

من جانبها أكدت المديرة المساعدة لدائرة البرامج التعليمية لشؤون التربية الخاصة والتعليم المستمر آمنة بنت محمد بن علي البلوشية: يأتي الملتقى لتخريج الدفعة الأولى من طلبة التربية الخاصة بعد إكمالهم الصف التاسع بمدارس المحافظة هذا العام، ويهدف الملتقى إلى تحفيز وتعزيز قدرات طلبة التربية الخاصة وإشراكهم في الفعاليات الاجتماعية والتربوية وبيان قدراتهم وإجاداتهم المختلفة وعرض إنتاجهم من خلال المعرض المصاحب. ثم أوضحت البرامجَ التي يقدمها قسم التربية الخاصة للفئات المستهدفة من الطلبة من ذوي الإعاقة كبرنامج الدمج العقلي والسمعي وإتاحة الفرصة لهم للانخراط في نظام التعليم العام للتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم، كذلك وبرنامج صعوبات التعلم وهي التحديات التي تلازم الطلبة وتحتاج إلى تدخل المعلمة المختصة التي تعمل على إكساب الطلبة الاستراتيجيات التعليمية المناسبة. إضافة لبرنامج النطق والتخاطب وهو البرنامج العلاجي الذي يطبق في مدارس الحلقة الأولى ويهدف إلى مساعدة الطلبة ممن يواجهون مشكلات في النطق والتخاطب. واختتمت آمنة البلوشية بكلمة شكر لراعي الحفل والمنظمين والمشاركين والداعمين والمساهمين والحضور.

جدير بالذكر أن المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة تُطبّق برامج الدمج السمعي والفكري في المدارس الحكومية بالمحافظة منذ 2006-2007م. حيث بدأ بمدرسة واحدة لكل إعاقة، وقد وصل إلى (18) مدرسة للإعاقة الفكرية و(5) مدارس للدمج السمعي في العام الدراسي الحالي 2016-2017م.