969521
969521
الاقتصادية

مؤسسات وهيئات حكومية تعرض الجديد من التقنيات والبرامج في معرض كومكس

30 مارس 2017
30 مارس 2017

تغطية - حمد الهاشمي وأسعد السيابي -

شاركت العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية بمعرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس)، حيث قامت بطرح عدد من التطبيقات والبرامج الجديدة، والتي تهدف إلى تسهيل التواصل معها من قبل المستخدمين. قامت «عمان الاقتصادي» بالتجول في المعرض للتعرف على أهم التطبيقات والبرامج التي بالمعرض.

حملة «أعرف حقك»

في البداية تحدث هلال بن سعيد الغابشي اختصاصي أول بوحدة شؤون المستهلك والعلاقات الدولية بهيئة تنظيم الاتصالات قائلا: شاركت الهيئة في المعرض لهذا العام، حيث ركزت على المنتفع وحقوقه من خلال عمل حملة «أعرف حقك»، وهي عبارة عن ملصق توعوي يعرف المنتفع بأهم حقوقه وهي الخصوصية والحق في الشكوى والحق في الحصول على فاتورة الشراء والحق في الحصول على نسخة من اتفاقية الخدمة والحق في الاختيار والحصول على المعلومات والحق في إبداء الرأي، والذي يتوفر في فروع المشغلين ومحلات بيع أجهزة الاتصالات.

مشيرا إلى أن الهيئة أطلقت مسابقة «أعرف حقك»، والتي تهدف إلى نشر التوعية للمنتفعين لحقوقهم من خلال خدمات الاتصالات والمسابقة عبارة عن إعادة تغريدة الملصق التوعوي «أعرف حقك» من خلال حساب الهيئة على توتير، وكذلك الإشارة على حساب الهيئة ووضع هاشتاج «أعرف حقك». وأوضح الغابشي أن المسابقة انتهت أمس، وسيتم الإعلان عن الفائز من خلال القرعة، وكذلك عملنا استبيانا حول عادة الطفل عند استخدام أجهزة الاتصالات والهدف منه معرفة العادات الصحيحة لاستخدام الطفل لأجهزة الاتصالات.

نظام «بيان» و«التأشيرة الإلكترونية»

من جانبه قال النقيب محمد الخروصي رئيس قسم الأنترنت بقسم تقنية المعلومات بشرطة عمان السلطانية: الخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية من خلال هذا المعرض هو نظام «بيان» للخدمات الجمركية والهدف منه ربط المستخدم مع كافة الجهات لتقديم الخدمة إلكترونيا، بالإضافة إلى «التأشيرة الإلكترونية» خاصة بالزوار فقط، وكذلك برامج لموظفين الشرطة مثل تطبيق «الدورية الذكية» حيث تم توفير أجهزة لوحية تقوم بتسجيل المخالفات إلكترونيا أو الاستفسار عن المركبات أو الأشخاص يتم من خلال هذا التطبيق.

الربط الإلكتروني

وتحدثت فاطمة الغيلانية من الهيئة العامة لسجل القوى العاملة الوطنية قائلة: نقوم حاليا بعمل برنامج للربط الإلكتروني بين كافة الهيئات والمؤسسات والوزارات من جهة وسجل القوى العاملة الوطنية من جهة أخرى، حيث يستهدف هذا التطبيق الباحثين عن عمل والطلاب الذين على مقاعد الدراسة لتسهيل الاستفسارات والإجراءات.

نظام «إسناد»

من جانبها قالت أسماء بنت محسن البلوشية مديرة دائرة التنافس الإلكتروني بمجلس المناقصات: قمنا بإطلاق نظام «إسناد» في مجلس المناقصات، وهو نظام إلكتروني مركزي يتم من خلاله طرح المناقصات، كما تتم من خلاله كل عمليات التناقص من تسجيل الشركات الى إسنادها، ويتم من خلاله جميع الإجراءات من تحليل وإسناد وأوامر تغييرية مشيرة إلى أن المستخدم يمكنه الاستفادة من النظام من خلال التقدم للمناقصات إلكترونيا بدلا من التقديم التقليدي، كما يمكنه التعرف من خلال البرنامج على المنافسين وكذلك التعرف على النتائج.

برامج المواطنة

من جهة أخرى تحدثت موزة بنت علي السعدية باحثة تربوية بدائرة برامج المواطنة بوزارة التربية والتعليم قائلة: نسعى من المشاركة في المعرض إلى نشر ثقافة المواطنة وأبعادها من خلال المناهج والأنشطة والرسائل التي تبثها في المجتمع. وأضافت: نسعى إلى إرشاد الطلاب إلى كيفية الالتزام بالقواعد ومعايير السلوك الإيجابي أثناء استخدامه للتكنولوجيا، وكيف يهتم بالأمن الرقمي ويهتم باستثمار التكنولوجيا في الرقي بالمجتمع، وليس كوسيلة رفاهية فقط.