968712
968712
عمان اليوم

جراحو «السلطاني» يجرون عمليات متعددة بمستشفى الرستاق

29 مارس 2017
29 مارس 2017

الفريق أنجز أكثر من 120 عملية منظار جراحية -

968713

قام مؤخرا فريق جراحين من قسم الجراحة العامة بالمستشفى السلطاني بزيارة إلى مستشفى الرستاق لتقديم خدمات عمليات المناظير وتدريب أطباء الجراحة بالمستشفى على هذا النوع من العمليات وتأتي هذه الزيارة ضمن إطار جهود توسيع الخدمات الصحية التخصصية ومدها إلى مستشفيات المحافظات.

وقام فريق جراحين مكون من الدكتور راشد العلوي استشاري جراحة المناظير والقولون والدكتور بدر الحضرمي أخصائي أول مناظير وجراحة عامة من قسم الجراحة العامة بالمستشفى السلطاني بالزيارة العلاجية الرائدة بإشراف من رئيس قسم الجراحة العامة بالمستشفى السلطاني الدكتور مرتضى القبطان الذي قام بزيارة إدارة مستشفى الرستاق والالتقاء بإدارة المستشفى، وعليه قام الفريق ميدانيا بالإطلاع على جاهزية غرفة العمليات في مستشفى الرستاق والتحقق من الأدوات المطلوبة لإجراء هذا النوع من العمليات والاجتماع بالطاقم الجراحي والتخديري والتمريضي الذي كان على أتم الاستعداد للبدء في هذا النوع من العمليات بالمنظار الجراحي.

وكانت البداية في شهر نوفمبر حيث تم الاتفاق على حجز غرفة العميات كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع لإجراء عمليات المناظير، وقد أنجز الفريق أكثر من 120 عملية منظار جراحية معظمها لاستئصال المرارة ولاستئصال الزائدة الدودية وأيضا لوضع الأنبوب البروتيني للغسيل الكلوي، ومن خلال هذه العمليات قام الفريق بتكثيف التدريب للجراحين العاملين في مستشفى الرستاق ليخرج بالنتيجة المرجوة.

وشارك معظم الجراحين العاملين بمستشفى الرستاق في المساعدة المباشرة في تنفيذ هذه العمليات لإكسابهم الخبرات المناسبة في هذا المجال، وتكللت هذه العمليات بالنجاح والمتابعة المناسبة من قبل الفريق الجراحي. وساعدت هذه المبادرة في تخفيف الضغط على المستشفى السلطاني والتقليل من قائمة الانتظار للعمليات، كما تم إرسال بعض الحالات الجراحية من مسقط لإجرائها في مستشفى الرستاق ووصلت قائمة الانتظار لعمليات المرارة بمستشفى الرستاق إلى مستويات قياسية منخفضة وأصبح بإمكان كثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل حصوات المرارة من الحصول على مواعيد جراحية خلال أسبوع واحد لإجراء العملية في إنجاز ملموس.

وسوف يقوم قسم الجراحة العامة بالمستشفى السلطاني بتقديم عمليات جديدة في حزمة متميزة ستضاف للعمليات المقدمة للمواطنين القاطنين بمحافظة جنوب الباطنة من بينها عمليات السمنة المفرطة وعمليات القولون وعمليات الثدي من دون الحاجة إلى تحويل المريض إلى المستشفى السلطاني.

ووصف الدكتور مرتضى القبطان ما تم إنجازه من خلال هذه المبادرة في تقديم خدمات المناظير الجراحية للمستشفى الرستاق بأنها إضافة نوعية تعطي نموذجا حيا على أنه من السهولة بمكان تقديم وتوفير عمليات متخصصة بدعم لوجستي من المستشفيات المرجعية الأخرى متى ما كانت الإرادة والعزيمة موجودة في تحقيق ذلك مع تذليل العقبات وربط الأقسام في المستشفيات ببعضها للحصول على النتائج المرجوة.

وأثنى الدكتور ناصر الشكيلي مدير مستشفى الرستاق المرجعي على الفريق الجراحي وعلى ما تم إنجازه موضحا أن الفكرة في البداية كانت صعبة التحقيق ولكن بالتواصل المباشر مع فرق العمل بين مستشفى الرستاق والمستشفى السلطاني تم إنجاز ما تم إنجازه بكل سهولة ويسر مما يفتح الطريق لمزيد من التعاون المثمر في برامج مشابهة لرفع كفاءة المستشفيات بالمحافظات. وتقدم بالشكر الجزيل لأصحاب المبادرة وللفريق الجراحي وأطباء التخدير والطاقم التمريضي.

وتحدث الدكتور راشد العلوي عن هذه التجربة المجيدة قائلا: تشرفت أن أكون أحد منفذيها للوصول إلى خدمات عمليات مناظير جراحية في مستشفى الرستاق للحصول على الأهداف المرجوة وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين في المحافظات بما يتلاءم وتطلعات المواطنين في الحصول على خدمات ذات جودة. وجاء اختيار مستشفى الرستاق لإجراء هذا النوع من عمليات المناظير كون أن قسم الجراحة العامة بالمستشفى مجهز بالمعدات المناسبة لإجراء هذا النوع من العمليات وكذلك لكون المستشفى قريبا نوعيا من محافظة مسقط. مقدما شكره للقائمين على المستشفى على حسن الاستعداد والتنسيق.

وتوجه الدكتور بدر الحضرمي بالشكر الجزيل لإدارة مستشفى الرستاق لدورهم في تذليل العقبات وإتاحة الفرصة لتحقيق هذه المبادرة الجراحية. موضحا أنها كانت تجربة رائدة وناجحة في تقديم خدمات جراحية جديدة بالمنظار الجراحي لمستشفى الرستاق والقيام على تدريب وتأهيل الطاقم الجراحي لهذا النوع من العمليات التي كانت ذات نتائج مباشرة في تخفيف الضغط على المستشفى السلطاني وتقليص قائمة الانتظار للوصول إلى درجات عالية من الرضا من المستفيدين من الخدمة من المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة.