عمان اليوم

برنامج متكامل في الإدارة المالية والمحاسبة بجامعة السلطان قابوس

29 مارس 2017
29 مارس 2017

نظم مركز إعداد وتطوير العاملين في جامعة السلطان قابوس وبالتعاون مع مؤسسة ركاز العالمية للاستشارات والتدريب، برنامجًا تدريبيًا بعنوان «البرنامج المتكامل في الإدارة المالية والمحاسبة»، وقد طرح البرنامج العديد من المحاور قسمت لأربعة أيام متتالية، وقد تنوعت أساليب تقديم المحاضرات وعرضها، ويقدمها المحاضر عبدالعزيز غسان عثمان.

سعى البرنامج إلى التعريف بأساليب الإدارة النقدية والمخزون المالي، وكيفية التوفيق بين المخاطرة والموارد العائدة، ومدى استيعاب طبيعة الإدارة المالية المعاصرة، كما هدف إلى تزويد المشاركين بالأساليب والمفاهيم المالية والأساسية التي من شأنها زيادة الثقة في التعامل مع المعلومات المالية.

كما سعى البرنامج في اليوم الأول إلى أولاً إعطاء نبذه تقديمية عن الإدارة المالية، وماهيتها ومكوناتها وأهدافها وخصائصها، ومن هم المستفيدين منها. ثانياً؛ معرفة مهارات المدير المالي ودوره وأخلاقياته المهنية، ومهاراته في التفاعل مع المستفيدين في الإدارة المالية.

وفي اليوم التالي تم تسليط الضوء على أهم طرق إدراك المشاكل الشائعة في الإدارة المالية، وكيفية التخطيط والتدقيق المالي للمشروع، وتصميم نظام الإدارة المالية، والعوامل المؤثرة في طبيعة الأنظمة التابعة لها.

وفي ثالث أيام البرنامج ستتم مناقشة موضوع استخدامات التحليل المالي في الإدارة المالية والإدارة النقدية والمخزون والأصول الثابتة، حيث تم التعمق إلى معرفة أساليب التحليل المالي وعلاقته بقياس وتقييم الأداء المالي وتطبيق أدوات التحليل الأفقي وتحليل الاتجاه العام، بالإضافة إلى معرفة مفاهيم الإدارة النقدية ورقابة التدفقات النقدية وتكلفة المخزون وإدارة الأصول الثابتة.

ويختتم البرنامج اليوم الأخير بموضوع التخطيط المالي من خلال دراسة خطط العمليات قصيرة المدى وطويلة الأجل، ومعرفة القوائم المالية التقديرية وتدفقاتها وموازناتها.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يُعد من ضمن الخطة التدريبية السنوية لموظفي الجامعة والتي يشرف عليها مركز إعداد وتطوير العاملين.