المنوعات

ليلة الأزياء العمانية تنطــلق غدا بالأوبــرا جالاريا

29 مارس 2017
29 مارس 2017

برعاية إعلامية لـ«عمان» -

كتبت - مروه حسن :-

تنطــــــــلق اليوم فعاليات «ليلة الأزياء العمانية» بالأوبرا جالاريا والتي تنظمها وتشرف عليها مشاريع ريما المتكاملة لصاحبتها ريـــــما الســــــاجوانية بالتعاون مع العاهد لتنظـــــيم المناسبات والمؤتمرات.

وتحت شعار «حفاظًا على الهوية العمانية» تقام هذه الليلة المميزة، حيث تضم 4 عروض للأزياء الحية التي تشمل عروضًا للأزياء الرجالية والنسائية مباشرة على المسرح التي تمثل محافظات السلطنة من خلال الأزياء والحلي التراثية، وذلك بمشاركة كل من: الزدجالي للعمامة العمانية لأصحابها محمود الزدجالي وهاشم الزدجالي)، ودار زفاف للأزياء للمصممة أمل الريامية، ودار الندى للأزياء للمصممة ندا باشعيب.

أيضًا يصاحب الفعالية معرض الفنون التشكيلية والذي يبرز من خلال لوحاته الأزياء العمانية والحلي التراثية القديمة وبعضا من معالم السلطنة بمشاركة مجموعة من الفنانين التشكيلين وهم (طاهرة فدا، وريا المنجية، وصالح العلوي). بالإضافة إلى الندوة المبسطة عن الثقافة التراث العماني وأزياءها ومعالمها، ومن الفقرات المميزة عرض مرئي عن التراث العماني وأمسية الشعرية.

وعن هذه الليلة تقول منظمة الحفل ريما الساجوانية «نسعى من خلال هذا الحدث إلى أن نقوم بتوصيل رسالة واضحة وهدف رئيسي، وهو الحفاظ على الهوية العمانية، وكل ما يميز هذا التراث العريق».

وأضافت الساجوانية: «إن بلادنا الحبيبة تتميز بتنوع الأزياء التراثية وجمال ألوانها وأشكالها وهي تمثل عراقة المجتمع وأصالته وحضارته، ومن مميزات المواطن العماني سواء رجلا أو امرأة أنه يحافظ على ارتداء هذه الأزياء ويفتخر بها كثيرا، ومن خلال هذه الفعالية نحاول تقديم التراث العماني وكل ما يرتبط به.

أيضًا نحاول أن نعرف الدول المجاورة تفاصيل لباسنا، وما يميزه وكيفية ارتدائه بطريقة صحيحة وما الذي يستخدم في تفصيل وتصميم تلك الأزياء».

ومن أهداف الفعالية أنه لوحظ في الآونة الأخيرة أن هناك بعض التغييرات في تصاميم الأزياء العمانية والتي أثرت في شكلها إلى حد ما.

لذا تحـــــــاول هذه الأمســــية أن تبرز الأزياء العمانية بشكلها الأصيل لكي يتم الحفاظ على هذا التراث وألا يتلاشى مع تطور الزمن وتبقى بصمته مستمرة على مدار السنين.