الاقتصادية

«سوق المال» تدعو البنك الوطني لإعادة انتخاب مجلس الإدارة بعد طعن مساهم في احتساب الأصوات

29 مارس 2017
29 مارس 2017

مؤشر سوق مسقط يرتفع 10 نقاط -

كتب ـ حمود المحرزي -

دعت الهيئة العامة لسوق المال أمس البنك الوطني العماني الى إعادة بند انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وذلك من خلال الدعوة إلى جمعية عامة عادية في أقرب وقت ممكن.

وأفاد البنك الوطني في بيان على موقع سوق مسقط للأوراق المالية أمس أن مجلس إدارته تلقى خطابا من هيئة سوق المال يفيد بأن أحد المساهمين تظلم وطعن في طريقة احتساب الأصوات لبند انتخاب أعضاء مجلس الإدارة في الجمعية العامة العادية السنوية للبنك والتي كانت قد عقدت في الـ 26 من مارس الجاري. وأوضح البيان أن مجلس إدارة البنك في مرحلة تحضير رد فيما يتعلق بتعليمات الهيئة.

وفي تعاملات سوق مسقط للأوراق المالية أمس عوض المؤشر الرئيسي بعض خسائره التي مني بها خلال اليومين الماضيين مسجلا ارتفاعا قرابة 10 نقاط .

وأغلق المؤشر بنهاية الجلسة على مستوى 5553 نقطة مقارنة بـ 5543 نقطة أمس الأول بفضل الدعم الذي لقيه من القطاع المالي بارتفاعه 0.3% والقطاع الصناعي الذي ارتفع هو الآخر بنسبة 0.2%، فيما تراجع قطاع الخدمات 0.4%.

وشهدت جلسة سوق مسقط امس ارتفاع 17 شركة من بين 37 شركة جرى تداول أسهمها في حين تراجعت 11 وبقيت 9 عند مستوياتها السابقة.

وتصدر سهم الصفاء للأغذية الأسهم الرابحة بعد أن ارتفع 5.4%، ومن الارتفاعات الأخرى ارتفاع سهم الخليجية لخدمات الاستثمار بنسبة 4.5%، والجزيرة للمنتجات الحديدية 3.4%، والمدينة للاستثمار 2.9 %، والبنك الأهلي 2.6%.

في المقابل جاء سهم مؤسسة خدمات الموانئ على رأس قائمة الأسهم الخاسرة بتراجعه 9.6%، كما تراجع سهم عمان للاستثمارات والتمويل 8.7%، والعمانية المتحدة للتأمين 8.6%، وظفار الدولية للتنمية والاستثمار 3.5%.

وبلغ حجم تداولات سوق مسقط أمس 3.2 مليون ريال مقابل 4.4 مليون ريال أمس الأول، وقد استحوذ بنك مسقط على ما نسبته 23.5% بعد أن بلغت قيمة أسهمه التي جرى تداولها خلال الجلسة 759 ألف ريال.

وجاء في المرتبة الثانية من حيث القيمة المدينة للاستثمار بحجم تداول 506 آلاف ريال وتمثل 15% من إجمالي القيمة.

وبشأن قرارات الجمعيات العامة للشركات فقد تم انتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد للشركة الخليجية لخدمات الاستثمار لفترة ثلاث سنوات برئاسة الدكتور حاتم بن بخيت سعيد الشنفري، وياسين عبد العزيز احمد العنيزي نائبا لرئيس مجلس الإدارة. كما تم انتخاب رشاد بن علي بن عبدالله المسافر رئيسا لمجلس إدارة الوطنية لمنتجات الألمنيوم وسعود بن سليمان بن عبدالله الريامي نائبا للرئيس.