yesra
yesra
أعمدة

ربما: سلَّةُ أحزان

29 مارس 2017
29 مارس 2017

د. يسرية آل جميل -

[email protected] -

- لا يختلف اثنان على أن ال (واتس أب) غطَّى على كُل أنواع علاقات التواصل بين الناس، فقد أصبح صلة الرحم الأقرب والأيسر في التحقق دُون تحمُّل عناء زحمة الطرق والمواصلات ولا ارتفاع فواتير للهاتف.

رحمَ الله جدي وجدتي، رحم الله عمي ووالدي، رحم الله أيامًا جميلة، غرفة صغيرة، حُوش منزلنا الكبير حيث نجتمع حينَ كُنا صغارًا، نأكل، نشرب، نضحك، نركض، نتأرجح.

قلوبٌ تشتري الود والرحمة مهما تطورت الحياة

ذكريات لن تُكررها رسائل

زمن جميل لن تُرجعه مسجات

زمن الطيبين الذين رحلوا بلا استئذان.

- أعلمُ تماما أنكَ في قلبي، كما أؤمن يقينا بأني وحدي أمتلك عرش قلبك، لا تُزاحمني فيه امرأة أخرى، أعزلك عن العَالم تماما، أتركك بالزُحام أحيانا، أسافر بعُمري إلى أبعد مَدى ثم أعودُ، أجدني بينَ يديك، في قلبك، وعن يمينك ويسارك، فيَا رب احفظه في غيابي، فقد حفظتكُ في غيابه.

- أسوأ أنواع الكذب هي أن نكذب على أنفسنا، أما الكذب على الآخرين فهذا استثناء من باب المصلحة حينا، الإصلاحُ أحيانا، ومن باب الكذب الأبيض الشائع، لا ضرر منه ولا ضرار، المُشكلة هي أن كثيرًا منا أصيب بعَمى الألوان، فاستباحوا الكذب، أحلُّو وحللَّوه، فغدى كُل عُمرنا إبريلا.

- في مرحلة من العُمر ترغب أن تعيش بسلام مع نفسك، فقد خدعتها كثيرًا وحملَّتها فوق طاقتها حين اضطررت لإقامة علاقات لا ناقة لي فيها ولا جَمل مع أشخاص وجودهم والعَدم واحد، أنا الآن أصفِّي هذه العلاقات مع الذات قبل أي شخص آخر، تساقط كثيرون، كثيرون، كثيرون.

- لكَ الله يا قلبي، صديق صلواتي، رفيق دعواتي المرفوعة إلى السماء، ابن عُمري، ذخرته قنديلا لأيامي القادمة، نورًا لابنتي، أثرًا مُمتدًا لا ينمحي، فآثرَ الرحيل مُبكرًا، مُبكرًا جدًا، حبيبي هيثم، حدَ السماء السابعة أحبك، حد السماء السابعة أفتقدك، أحنُّ إليك، ولا أظن أن حرفًا مني سيخلو منك.

- كنتُ أرقة، فتحتُ هاتفي، لتجدني إحداهن (مُتصل الآن) على الواتس آب، فأرسلت لي (إنتِ صاحية؟!) فلم أرُدُ عليها، لأنني فقط ألقيتُ نظرة سريعة على القائمة وعُدت للنوم، الوقتُ كان مُتأخرًا جدًا وهي سهرانة، استيقظتُ صباحًا لأجد منها فوق الثلاثين رسالة، خِتامُها «لا أعرفك ولا تعرفيني!»، وانتهت العلاقة، ظنًا منها أني قد تجاهلت رسالتها، فشطبت تاريخ طويل من العيش والمَلح الذي جمعنا يومًا سوى.

سُوء الظَن يجعلنا نفقد الكثير من العلاقات، وهذه نموذج من النماذج، من أولئك الذين لا يستحقون

أولئك الذينَ يسقطون بلا عَودة

أولئك الذين نكتشف حقيقتهم متأخرًا جدًا

أولئك الذين وحدهم تكشفهم المواقف

فنُعيد ترتيبهم في القلوبْ

- آذوني كثيرًا يا الله، خيَّبوا ظَني فيهم كُل الذين أحببناهم وأحبونا بصدق، رحلوا

عندما يفقدُ المرء الاحترام مع من حوله ينتَهي الحُب، تموت الصداقة، يموتُ كُل شيء

لا داعي لأي علاقة أن تقوم

ليت المَوتى يعودون

ليت كثير من الأحياء يرحلون بشتَّى طُرق الغياب

يا لهذا الحُزن الذي يملأ قلبي يملآني

- إليه حيثما كان:

أحبُّك

بطريقتي الخاصة

المُختلفة عن أساليبهم تمامًا

فأنا فتاة وُلدتُ بالحُب أعيشُ، ولن أموت

إلا به