الورقة النقدية للريال العماني التذكاري إصدار 2015م تفوز في مؤتمر الطباعة الأمنية بأذربيجان

باكو في 29 مارس / العمانية/ فازت الورقة النقدية من فئة الريال العماني التذكاري والتي أصدرها البنك المركزي العماني للتداول بمناسبة العيد الوطني الخامس والأربعين المجيد بجائزة الإنجاز الخاص في مؤتمر الطباعة الأمنية الذي انعقد في العاصمة الأذربيجانية باكو.
وقد تم إصدار هذا الريال في شهر نوفمبر 2015م بمناسبة العيد الوطني الـ 45 المجيد للسلطنة، حيث يتميز بعدة مواصفات وصفات أمنية حيث يزين الوجه الأمامي للورقة النقدية (الريال العماني) صورة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه.
كما تحتوي الورقة النقدية على تفاصيل عديدة أبرزها وجود علامات محسوسة بارزة على الجهتين من الورقة لمساعدة ضعيفي البصر وغير المبصرين للتعرف على الفئة النقدية.
كما يوجد خيط أمان بلونين معدنيين (النحاس والألمونيوم) مدمج في الورقة مع صورة الخنجر العماني، و”ريال واحد” والرقم (1) باللغتين العربية والإنجليزية.
بالإضافة إلى ذلك تحتوي الورقة النقدية على صورة مائية لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم -حفظه الله -، كما يظهر الرقم (1) بوضوح عند انعكاس الضوء على الورقة النقدية.
ويتغير حبر الورقة بصريا وهو لون متغير ما بين الأخضر والذهبي عند تحريك الورقة النقدية مباشرة مقابل الضوء.
أما عن ميزة ” النظر عبر الورقة (الصورة المتكاملة)” فتكتمل صورة الخنجر المطبوعة على ظهر الورقة النقدية بصورة الخنجر الأبيض المطبوعة على وجه العملة النقدية عند النظر إليها مقابل ضوء مباشر.
وحول ميزة ” الصورة الخفية” للرقم (1) تظهر عند النظر للورقة النقدية بشكل غير مباشر.
كما تظهر على الورقة كتابة متناهية الصغر يمكن قراءتها بوضوح بواسطة عدسة مكبرة في الورقة النقدية الأصلية، بينما لا يمكن استنساخها بواسطة آلات النسخ الملونة والماسحات الضوئية.
كما يظهر الرقم (1) باللغة العربية متناهي الصغر وأبيض اللون، وتمت طباعته على الورقة النقدية ليقوم بتظليل آلات النسخ الملونة والماسحات الضوئية أثناء التصوير.
وتمتاز ورقة الريال العماني بخلفية آمنة تتألف من أنماط معقدة ومفصلة طبعت بشكل متماثل ومتناسق، ويحتوي على نمط ضد المسح الضوئي وتمت طباعته على الورقة النقدية بلون باهت صمم ليكون مرئيا بوضوح على الورقة النقدية المزورة.
ومن أهم المعالم التي تظهر على الورقة النقدية قصر العلم العامر في مسقط، والذي يظهر في الوجه الأمامي للورقة النقدية، كما يظهر مبنى جامعة السلطان قابوس في الوجه الخلفي للورقة النقدية، بالإضافة إلى صورة زهرة برية وفراشة بيضاء تعيش في عمان.