العرب والعالم

تراجع تأييد «الأرض مقابل السلام»

28 مارس 2017
28 مارس 2017

رام الله - عمان:-

أظهرت نتائج استطلاع للرأي في إسرائيل تراجعًا في نسبة المؤيدين لمبدأ «الأرض مقابل السلام»، مقارنة باستطلاعات، أجريت في سنوات سابقة. وأوضح مركز «القدس للشؤون العامة والدولة» الذي يرأسه، دوري غولد، المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية، في استطلاع للرأي نُشرت نتائجه، امس الثلاثاء، أن نسبة المؤيدين لمبدأ «الأرض مقابل السلام» كأساس لتسوية سياسية هبطت إلى 36%، مقارنة مع عام 2005، حيث بينت استطلاعات مشابهة عن تأييد حوالي 60% من «الجمهور اليهودي» لهذا المبدأ.

وأظهرت النتائج أن 80% من المستطلعة آراؤهم يرفضون التخلي عن السيادة الإسرائيلية على الحرم القدسي الشريف، في أي تسوية سياسية، فيما عبّر 10% عن استعدادهم للقبول بمثل هذه الخطوة.

كما اعتبر 79% أن «مدينة القدس يجب أن تبقى في وضعها الإداري الحالي كاملة في حدود دولة إسرائيل»، في أي تسوية سياسية، مقابل 15% «لا تولي الأمر هذه الأهمية الجوهرية».

وبخصوص مستقبل غور الأردن، عبر 81% عن تمسكهم بالسيادة الإسرائيلية الكاملة عليه، واعتبر 60% أنه «لا يجوز الاعتماد على أي قوة دولية «تنتشر في المنطقة كبديل للسيادة الإسرائيلية»، في حين رأت ما نسبته 8% من المشمولين في الاستطلاع، أن «الأمر ليس مهما».