الأولى

اجتماع النفط بالكويت يدرس تمديد خفض الإنتاج

27 مارس 2017
27 مارس 2017

توقعات بارتفاع الأسعار بحلول الربع الثالث -

العمانية: اختتمت بالكويت أمس، أعمال اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة تنفيذ بنود اتفاق خفض إنتاج النفط استمرت يوما واحدا بمشاركة السلطنة، وأوصت اللجنة في بيانها الختامي واللجنة الفنية المنبثقة عنها والأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (‏أوبك)‏ بتقديم تقرير لها بحلول أبريل المقبل حول تمديد عمليات خفض الإنتاج التطوعية 6 أشهر أخرى لضمان استقرار السوق النفطية.

وجاء في البيان الذي تلاه رئيس الاجتماع وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق، أن اللجنة ستقوم بمراجعة التقرير المشار إليه لاعتماده قبل تقديم توصياتها إلى الدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج الذي تم التوصل إليه في (‏فيينا) في نوفمبر الماضي، مجددا التأكيد على التزام تلك الدول على استمرار التعاون المشترك لضمان مصلحة المنتجين والمستهلكين على حد سواء.

كما أكد البيان أن اللجنة لاحظت بعض العوامل التي قد تكون خففت من الآثار الإيجابية لعمليات خفض الإنتاج التطوعية، منها الطلب الموسمي، وصيانة المصافي، وزيادة إمدادات النفط من خارج منظمة (أوبك)‏. وعلى صلة بالموضوع، توقع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أن تشهد أسعار النفط ارتفاعا بحلول الربع الثالث من العام الحالي، بسبب زيادة الطلب وخفض مستويات التخزين بالولايات المتحدة وبقية دول العالم.