عمان اليوم

رفع الوعي المجتمعي تجاه المصابين بمتلازمة داون بصور

27 مارس 2017
27 مارس 2017

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

تواصلت مناشط حملة لنحتويهم التي يقودها طلاب العلاقات العامة بكلية العلوم التطبيقية بصور تحت شعار ( أنا منكم) والتي تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي تجاه المصابين بمتلازمة داون والحد من التمييز حماية لحقوقهم الإنسانية. وقد رعى فعاليات التدشين الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية.

كما تسعى الحملة لتغيير التفكير السائد حول المتلازمة ومساعدتهم للإندماج اجتماعيا .

وحول الحملة قال الدكتور عميد الكلية: «الحملة دلالة عميقة إلى أن هذه الفئة في المجتمع منا وإلينا، وأن ما ينبغي أن نقدمه للآخرين هو نفسه ما ينبغي تقديمه لهذه الفئة. وهذا الحضور المميز من طلبة العلاقات العامة يدفع بمزيد من الجهد ومزيد من التواصل والتفاعل في المجتمع الخارجي. كما أن أبناءنا الطلبة أحسنوا التنظيم وأحسنوا اختيار الشعار، وهم أمام عمل ومنهج منظم».

وقالت سناء الهدابية رئيسة قسم الاتصال الجماهيري:« تم اختيار موضوع متلازمة داون لأهمية هذا الموضوع؛ فهذه الفئة متواجدة بشكل كبير في المجتمع، والبعض تقبلها مثل المؤسسات الاجتماعية والحكومية، والبعض للأسف مسح دورهم في المجتمع، فالحملة بشكل كبير تستهدف هذه الفئة الغائب دورها وتوعيهم بقدرة أبنائهم بالمشاركة في شتى المجالات. وقالت الطالبة خلود بنت حمد الهيملية - تخصص العلاقات العامة -:« تدشين الحملة جاء وفق خطة مدروسة ومشكلة يعاني منها أطفال متلازمة داون، وتهدف إلى نشر الوعي للمجتمع على أهمية مشاركة هذه الفئة في المجتمع والتفاعل معهم ؛ فهم فئة لديهم القدرات والمواهب المتميزة وتوعيته المجتمع بحقوق أطفال متلازمة داون وعدم التفرقة بينهم وبين الأطفال الآخرين ».

فيما أقيم من ضمن الحملة وبالتزامن مع اليوم العالمي لمتلازمة داون فعالية سباق الرالي للدراجات الهوائية بصور.افتتح الفعالية الشيخ ناصر بن سعيد السناني مدير الشوؤن الرياضية بمحافظة جنوب الشرقية وبحضور كل من عميد الكلية الدكتور أحمد بن جمعة الريامي وأعضاء الهيئة التدريسية وأطفال متلازمة داون، حيث هدفت الفعالية لنشر الوعي وتثقيف الناس حول المتلازمة.

وقد شارك في هذه الفعالية واحد وعشرون متسابقا من مختلف الأعمار لقطع واحد وعشرين كيلومتراً، وكانت نقطة الانطلاق من جسر العيجة وصولا لحرم الكلية. وتحدث الشيخ ناصر بن سعيد السناني قائلا «الشؤون الرياضية تشجع مثل هذه المبادرات لأنها تعزز من طاقات شبابنا وتدعو إلى تطوير مهاراتهم وقدراتهم من خلال المشاركة الفعالة في مثل هذه الأنشطة والفعاليات». وقال خالد بن سعيد الساعدي وهو أحد المتسابقين « كانت هذه الفعالية مبادرة طيبة من طلاب العلاقات العامه للترويج عن حملتهم وأظهرت جهودهم المثمرة في التنظيم المتكامل للفعالية ونتمنى لهم التوفيق وتحقيق أهدافهم من الحملة».

الجدير بالذكر أن هذه أولى فعاليات حملة «لنحتويهم» وتستعد الحملة لفعاليات أخرى في اﻷسابيع القادمة مثل فعالية شاركنا بسمتك ومعرض لأطفال متلازمة داون في جراند مول.