عمان اليوم

دورة تدريبية بصلالة عن العلاج الوريدي

27 مارس 2017
27 مارس 2017

مكتب صلالة – عامر بن غانم الرواس -

اختتمت بمستشفى السلطان قابوس بصلالة الدورة التدريبية حول العلاج الوريدي والتي نظمت من قبل قسم التطوير والتوجيه المهني والتي استمرت ليومين في قاعة المحاضرات بالمستشفى، وهدفت الدورة إلى رفع الكفاءة والتحقق من صحة العلاج عن طريق الوريد لمقدمي الرعاية الصحية وبالتالي تقديم مستوى عال من الرعاية وجودة الخدمة للمرضى، سواء الكبار والأطفال وشارك في الدورة حوالي 25 من العاملين الصحيين بمستشفى السلطان قابوس ومركز صلالة لطب وجراحة القلب.

وتضمنت الدورة التدريبية عدة أوراق عمل توزعت على يومين، حيث قدمت الممرضة القانونية الأولى ريهام بنت مستهيل قنيطان ورقة عمل تتحدث عن تشريح ووظائف الأوردة بجسم الإنسان. وقدمت الممرضة القانونية نور بنت مسلم المعشنية ورقة تناولت فيها الاستراتيجيات الإثنتي عشرة المعتمدة على الأدلة الدولية لمنع حدوث أخطاء علاجية.

وقدمت فاطمة بنت نصيب العمرية الحاصلة على ماجستير بالجودة ورقة عمل تتحدث عن الأوجه القانونية والاحترافية للعلاج الوريدي، فيما قدمت أميرة بنت غانم جعبوب، ممرضة قانونية أولى ومدربة في العلاج الوريدي ورقة عمل حول تقديم ومراقبة التغذية العلاجية عن طريق الوريد وأخرى تتحدث عن العلاج عن طريق الأوردة الرئيسية والعناية بها.

وقامت الممرضة القانونية بينسي سام من مركز صلالة لطب وجراحة القلب بتقديم شرح مفصل عن حساب الجرعات الدوائية، المقدمة للمريض عن طريق الحقن الوريدية تلتها الصيدلانية شيرين اياز حيث قدمت شرح مفصل عن الأوجه الدوائية ودور كل من الصيدلاني ومقدم الرعاية الصحية في مراقبة الأدوية عن طريق الأوردة ومراقبة سوائل الجسم والكيفية الامثل لتقديم العلاج. وقام فني المختبر أبيراهام مونياندي بشرح ورقة عمل تتضمن تقديم ومراقبة الدم ومنتجات الدم عن طريق الأوردة والطريقة الأمثل لتفادي الأخطاء الطبية في هذا الجانب.

وتناولت الممرضة القانونية لاتا سواريس الوقاية والعلاج للمضاعفات المحتملة والشائع حدوثها أثناء العلاج الوريدي، فيما اختتمت نوال بنت حاج الفيضلانية الجانب النظري للدورة بورقة عن الأوجه النفسية والاجتماعية للعلاج الوريدي وأهمية تثقيف المريض بجوانبه المختلفة كما تضمنت الدورة التدريبية تدريبات عملية للمشاركين حول كيفية سحب الدم وتقديم العلاج عن طريق الوريد بالشكل السليم الى جانب تدريب عملي لإدخال القسطرة الوريدية للمرضى الذين بحاجة إليها .