عمان اليوم

«البلديات الإقليمية» تنظم ملتقى تعريفيا ببرامجها التدريبية بالباطنة

27 مارس 2017
27 مارس 2017

صحار-عبدالله بن محمد المعمري -

نظمت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه الملتقى التعريفي بدليل البرامج التدريبية التخصصية التي تطرحها الوزارة لموظفيها وذلك بقاعة المكارم بديوان عام المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة، بحضور سعيد بن سليم الكلباني المدير العام وعدد من رؤساء الأقسام والموظفين.

واستعرضت الدكتورة إقبال العكيلي خبيرة الموارد البشرية بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه خلال الملتقى الخطة التدريبية السنوية لمركز الموارد البشرية وذلك بهدف إعداد دليل البرامج التدريبية التخصصية للوزارة والذي سيساهم بشكل فعال في تطوير أداء العمل والرقي بفاعلية تلك البرامج التدريبية التي ستقدمها الوزارة للموظفين كل في مجال اختصاصه.

موضحة الهدف العام من الدليل والذي سيعد كمرجع أساسي يتيح لكل مسؤول مباشر اختيار ما يناسب موظفيه من برامج تدريبية مناسبة تتلاءم مع الاحتياج التدريبي الفعلي وبصورة دقيقة وموضوعية لتساهم في رفع مستوى أدائهم بشكل هادف ، إضافة إلى هذا الدليل سيساهم بشكل فاعل في تقدير الاحتياجات المستقبلية للوزارة من الموارد البشرية بمختلف مسمياتها الوظيفية وذلك من خلال استنباط البيانات والمؤشرات اللازمة لتحديد الاحتياجات الفعلية لكافة المسميات الوظيفية في الوزارة، بالإضافة إلى ربط مسار التدريب بالمسار الوظيفي.

كما تم خلال الملتقى استعراض الفوائد المرجوة من إعداد دليل البرامج التدريبية التخصصية والتي من بينها صياغة بطاقات الوصف الوظيفي وبصورة دقيقة لكافة المسميات الوظيفية بالوزارة بما يحاكي واقع عملها الفعلي، كما وسيخدم هذا الدليل جميع المسؤولين المباشرين في تحديد الاحتياجات التدريبية بطريقة علمية ومنهجية سريعة كمصدر أساسي معد ومهيأ أمام أي مسؤول يبين له مسميات البرامج التدريبية المناسبة ومحتوياتها قرين كل وظيفة تخصصية.

كما تطرق الملتقى إلى المخرجات النهائية لدليل البرامج التدريبية التخصصية ومن أهمها مساعدة المسؤولين في الوزارة على معرفة كيفية إعداد الصف الثاني من الوظائف الإشرافية والتي وستكون مصنفة وفقا لجميع فئات الوظائف، وسيعد كتيب خاص الوصف الوظيفي المتكامل والخاص بالوزارة إلى جانب تصميم الخريطة التنظيمية لجميع الوظائف مقرونة بإعداد شاغليها مع تحديد الحزم التدريبية اللازمة للتدرج الوظيفي وخاصة الوظائف الإشرافية.

كما تم توضيح طريقة تنفيذ الدليل وذلك من خلال تشكيل فرق عمل من مختلف التقسيمات التنظيمية بالوزارة تعمل جنبا إلى جنب مع المختصين في مركز تنمية الموارد البشرية ، إلى جانب أخصائيي التدريب بالمديريات العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بالمحافظات.

واختتم الملتقى بمناقشات عامة حول ما جاء في الملتقى والتي تعنى بجوانب تنظيمية وتوضيح عدد من النقاط الهامة حول آراء الحضور في دليل البرامج التدريبية التخصصية.