عمان اليوم

.. وبدء المهرجان الزراعي التاسع

27 مارس 2017
27 مارس 2017

بدأت في جامعة السلطان قابوس فعاليات المهرجان العلمي الزراعي التاسع برعاية المكرم الدكتور حمد بن سليمان السالمي أستاذ مساعد بقسم المناهج والتدريس بكلية التربية وعضو مجلس الدولة، وذلك بقاعة المؤتمرات في الجامعة وتقوم الجماعة الطلابية بكلية العلوم الزراعية والبحرية بتنظيم هذه الفعالية سنويا، كما تستمر فعاليات المهرجان لمدة ثلاثة أيام.

وألقى كلمة حفل الافتتاح الدكتور عمر بن سالم الجابري مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع بالكلية وقال فيها: «بجانب التدريس والبحث العلمي فإن للكلية دورا مهما في نشر الوعي والمفهوم الحديث للجانب الزراعي والبحري وارتباطهما الوثيق بالمجتمع والأمن الغذائي.لذلك فإن الكلية هي أقرب ما يكون للمجتمع لارتباطها بعناصر أساسية لا يستغنى عنها من كل فئات المجتمع كافة.حيث لا يمكن العيش دون مياه نقية ودون غذاء يأتي من الأرض والحيوان والبحار.وتحسين جودة حياة المجتمع يأتي من خلال الغذاء الصحي السليم ومن بيئة نقية، يوجد بالكلية 6 أقسام تطرح 10 تخصصات مختلفة، كما يتم طرح برنامجي البكالوريوس والدكتوراه.ومن هنا نشأت جماعة العلوم الزراعية والبحرية ونشأ معها مجموعات مرتبطة بالتخصص يشرف عليها مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع وتتكون من مشرف للجماعة ومساعد له ورئيس للجماعة»، وأضاف الدكتور عمر قائلا: «إن الهدف من إنشاء الجماعات المختلفة في الجامعة هو إبراز دور الجامعة في خدمة المجتمع الجامعي وخارج الجامعة وإثراء روح العمل الجماعي بين الأعضاء كما انه يمنح الطلبة القدرة على فهم العمل الإداري واكتساب المهارات التي لا يمكن الحصول عليها من خلال الكتب الدراسية. حيث يواجه الطلبة تحديات تصقل شخصياتهم وتبث فيهم روح المثابرة والتصميم على التغلب على الصعاب». يأتي هذا المهرجان بحلة جديدة تختلف عن سابقاتها.

وهذا ما تصبوا إليه جماعة العلوم الزراعية والبحرية وهو أن تجعل كل عام مختلفا عن سابقه.

ومن هنا يأتي الابتكار والبحث عن أفكار جديدة من خلال اجتماعات مستمرة وعصف ذهني وقرارات مختلفة وكل ذلك يصب في مصلحة الطلبة المشاركين.

كذلك يناقش المهرجان ارتباط العلوم الزراعية والبحرية بالتكنولوجيا والتطور الرقمي والرؤية المستقبلية لها.

وتأتي فكرته توضيحا للأفكار السائدة حول ندرة ومحدودية استخدام التكنولوجيا في المجالات الحيوية، المندرجة تحت الكلية رغم التطور الهائل في الأجهزة المستخدمة في هذه المجالات وتفرعاتها، وأثناء الفعالية تم تدشين مجلة أصداء الزراعة السنوية.

بالإضافة إلى ذلك يسعى المهرجان إلى مناقشة ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجالات الزراعة والعلوم البحرية، إلى جانب الأفكار المستقبلية التي من المتوقع أن تطالها يد الثورة المعلوماتية تسهيلا للتدخل البشري في تطوير واستثمار القطاعات وتنميتها والاستفادة منها.

يصاحب المهرجان معرض مشاريع طلابية لكل أقسام الكلية في قاعة المعارض وتتمحور فكرة المعرض حول إبراز أهمية قطاع الزراعة بكافة أقسامه ودوره في رفع الاقتصاد العماني، وهناك حلقات العمل، والمناظرات العلمية بين الأقسام حول مواضيع التكنولوجيا في مجالات الكلية، والحلقات النقاشية بحضور عدد من ذوي الخبرة والتجارب والباع الطويل، إلى جانب ذلك يقام اليوم المفتوح اليوم في الفترة المسائية ويضم فعاليات ترفيهية متنوعة واستضافات مختلفة في محطة التجارب الزراعية في الجامعة، وأيضا عروض ركوب الخيل، والكلاب البوليسية، وحديقة حيوانات مصغرة، بالإضافة إلى مسرح تقام فيه مسابقات مثل ألعاب الخفة.