الاقتصادية

تدشين أول مشروع تعليمي ممول من صندوق الرفد ببركاء

27 مارس 2017
27 مارس 2017

طارق الفارسي: تمويل 1730 قرضا منذ افتتاح الصندوق -

بركاء - سيف السيابي :-

أكد سعادة الدكتور حمود بن سالم الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج ان وزارة التربية والتعليم تسعي دائما الى تشجيع القطاع الخاص في الاستثمار في قطاع التعليم ، خاصة عن إنشاء مباني مدرسية ملائمة للجو التعليمي واستقطاب الطلاب والبقاء في فترات طويلة.

من جهته قال طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد نحن فخورين بافتتاح أول مشروع من المشاريع المدعومة من صندوق الرفد بولاية بركاء ،ونحن مهتمين في الأيام القادمة بالمشاريع التنموية التي بها قيمة مضافة ، وأضاف الفارسي “قررنا تدشين الحزمة الثانية لهذا العام 2017 من البرامج التمويلية التي تركز على برامج الخطة الخمسية التاسعة وهي البرامج السياحية والصناعية والتوكيلات التجارية ،والاهم برنامج تمويل مشاريع الطلبة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبراءة الاختراع لهذه المشاريع”.

وأكد الفارسي على استمرارية برنامج الرفد في تمويل مثل هذه المشاريع، مشيرا إلى أن محفظة الصندوق في وضعية ممتازة، حيث تم تمويل الى الآن 1730 قرضا على مستوى السلطنة ، وتم توظيف 3138 عمانيا كعمالة وطنية ، وهذا في أول الثلاث السنوات الأولى ونحن نتوقع خلال السنوات الثلاثة القادمة ان يرتفع العدد الى 8000 موظف من العمالة الوطنية ، وهناك مشاريع قيمة في ولاية بركاء ومستمرين في التمويل في الولاية لوجود فرع جديد للصندوق ، وهذا يعزز الدعم والمساندة لهؤلاء الشباب المتقدمين للمشاريع والمستوفين للشروط والمتفرغين للعمل.

وقال “نحن في عام 2017 كذلك مركزين تركيز كبير على الباحثين عن العمل لان هذا هاجس كبير بالنسبة للدولة ، ونحن بدورنا سوف نلعب دور كبير في التوظيف”.

جاء ذلك في افتتاح أول مشروع تعليمي ممول من صندوق الرفد بولاية بركاء وهو مشروع مدرسة الشفاعة الخاصة بدعم من صندوق الرفد بولاية بركاء بحضور الشيخ الدكتور الوليد بن سعيد الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة جنوب الباطنة وطارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد وأعضاء المجلس البلدي وشيوخ وأعيان الولاية.

وبعد قص الشريط أوضحت نادية بنت محمد بن سيف السيابية صاحبة المدرسة “أن فكرة انشاء المدرسة جاء بتمويل من صندوق الرفد، وهي جاءت من خلال تعاملي مع برنامج سند سابقا والذي تطور الى صندوق الرفد لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ذات الجدوى الاقتصادية والذي يخدم شريحة كبيرة وخاصة الاستثمار في مجال التعليم ،ولقد وجدت الدعم المطلوب من قبل الصندوق وكذلك الأرض من قبل وزارة الإسكان ، وهذا الدعم خفف على العبء المالي من الإيجارات وغيرها من المصاريف حيث ان المبني السابق كان مستأجرا مدة 12 عاما”.

واضافت ان المدرسة مكونة من عشرة فصول دراسية (روضة ، تمهيدي ، ابتدائي ) وكذلك ثلاث غرف إدارية ، وغرفة لمصادر التعلم ، وساحة معشبة للألعاب ، وغرفة للصحة العامة بالإضافة الى الخدمات الأخرى التي يحتاجها الطلاب .

واضافت الآن المدرسة تخدم شريحة كبيرة من أبناء ولاية بركاء حيث يبلغ عدد الطلبة حاليا 80 طالبا وطالبة من المراحل الثلاثة المذكورة.

بعدها قام راعي الافتتاح والحضور بجولة في مبني المدرسي والاطلاع على احدث التقنيات في مجال التعليم .

تخلل حفل الافتتاح العديد من الفقرات منها لوحة ترحيبية قدمها طلبة وطالبات المدرسة بعدها تم عرض فلم وثائقي عن مراحل تطور المدرسة منذ انشائها في عام 2004 وحتى يومنا هذا ، كما ألقيت العديد من القصائد في حب الوطن والقائد ، وقدمت طالبات المدرسة كذلك لوحة فنية بعنوان أبي قابوس .

بعدها قام سعادة الدكتور حمود الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج بتكريم المعلمين المجيدين في الحقل التعليمي، كما كرم الشركات المساهمة والداعمة.