966104
966104
الرياضية

مدرب بوتان: نلعب وفق إمكانياتنا وبالتكتيك المناسب

27 مارس 2017
27 مارس 2017

أكد أن مباراة اليوم ليست مقياسا نهائيا للحكم -

تحدث سيتبلر مدرب منتخب بوتان عن آخر تحضيرات المنتخب المغمور القادم من شرق القارة الآسيوية حيث قال: التحضيرات لمباراة المنتخب العماني كانت جيدة للغاية ونأمل أن نقدم عرضا كرويا رائعا يليق بكلا المنتخبين معترفا بالقول: منتخب عمان وضع في المستوى الأول في القرعة وهذا يعكس مدى تطور هذا المنتخب الفريد من نوعه ونحن نعلم أن هناك فارقا ملحوظا في الإمكانيات ما بين المنتخبين ولكن سنصب كل تركيزنا للخروج بأقل الأضرار ولمحاولة تحقيق نتيجة إيجابية على الرغم من أن كل التكهنات الأولية ستصب في مصلحة العمانيين.

واستطرد سبيتلر: عمان المرشح الأوفر حظا للفوز نظرا إلى جودة لاعبيه وخبراتهم الميدانية الكبيرة وفي المقابل فإن منتخبنا لا يملك الخبرة الكافية في التصفيات ولكن سنعمل بكل جد للدخول في أجواء المنافسة وفرض اسمنا على الساحة حيث سنلعب وفق إمكانياتنا وسنضع التكتيك المناسب لجميع منتخبات المجموعة وسنحاول أن نلعب مباريات جميلة ترقى بما وصلنا إليه من مستويات في الظرف الراهن واعتقد أن كل منتخبات المجموعة ستحترمنا وستضع لنا الاعتبار الكافي في هذه المعمعة من التصفيات الطويلة.

وأردف قائلا: على وجه العموم المنتخب العماني أكثر تطورا منا في الآونة الأخيرة ولكن سنقاتل في مباراة اليوم كما سنقاتل في المباريات الأخرى بالمجموعة حفاظا على حظوظنا قدر الإمكان وأرى أن مباراة اليوم ليست مقياسا نهائيا للحكم على أداء منتخب بوتان في التصفيات حيث إن هامش التعويض سيكون موجودا في حالة الكبوة والعثرة.

وأضاف مدرب المنتخب البوتاني: نملك عناصر شابة نعول عليها كثيرا في أن يقدموا مستويات جيدة في المستقبل فاللاعبون يملكون الرغبة ويحدوهم الأمل والطموح بأن يتوجوا رغباتهم الجامحة في النهوض بأداء منتخب بوتان مستقبلا بحيث يصبح رقما صعبا ومهابا في آسيا لا يستشرف سوى احراز النتائج الإيجابية وتحقيق أعلى معدل من المستويات المبهرة والعروض الفنية اللافتة ما يعني أن تراكم الخبرات والتجارب سيزيد فوق المستطيل الأخضر ولكن المسألة تحتاج إلى القليل من الصبر والتريث وكل ما نستطيع فعله حاليا هو أن نلعب على امكانياتنا ونقاتل على حظوظنا حتى الرمق الأخير من أي استحقاق قاري نخوضه فالجميع هنا مدرك وواع بأهمية التصفيات المؤهلة إلى نهائيات أمم آسيا وعليه سنبذل قصارى جهودنا للوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في التصفيات.

كارما: سنعطي 100 % من مستوانا -

قال كارما لاعب منتخب بوتان: لقد حضرنا جيدا للقاء المنتخب العماني ذي التجربة الواسعة في التصفيات الآسيوية ولكن سنعطي 100 % من مستوانا في مباراة اليوم حيث لن نستسلم وسنقدم كل ما نملك فوق أرضية الملعب.

وأوضح كارما: سنلعب وفق امكانياتنا وسنحاول أن نجاري منتخب عمان قدر استطاعتنا فهو منتخب عنيد وصعب المراس ولكن لن نرضـــــى أن نكون لقمة سائغة له بكل تأكيد، ومخطئ من يعتقد أننا سندخل اللقاء بروح انهزامية أو ما شابه فنحـــــن سنلعب بروح قتالية عالية ولن نكون صيدا ســـــــهلا وسنحاول أن نخرج بأقل الأضرار الممكنة قدر المستطاع.

وأكمل حديثه قائلا: خبرة مدرب منتخبنا في العمل مع العمانيين فترة من الفترات ستمنحنا الدافع المعنوي الكبير في أن نلعب بقوة وكل ما يمكنني قوله إننا جاهزون لخوض التحدي مساء اليوم وهي بمثابة معركة سنحاول أن نبذل قصارى جهودنا فيها للظفر بنتيجة الفوز.

رونالدو مع بوتان -

يلعب لمنتخب بوتان كريستيانو رونالدو وهو ليس النجم البرتغالي رونالدو انما اللاعب جليتشين الذي يرتدي أيضاً رقم 7 ويطلق عليه «بوتان سي آر 7»

بوتان الصاعدة -

شكلت التصفيات الآسيوية المؤهلة الى كأس العالم روسيا لمنتخب بوتان بداية على الساحة العالمية. ويمكن القول أن مملكة الهيمالايا جاءت من العدم لتحقق أكبر المفاجآت من خلال إقصاء سريلانكا الأقوى منها بكثير. دخل المنتخب «المبتدئ» الى التصفيات وهو في ذيل الترتيب العالمي، لكن الفريق الشاب خالف جميع التوقعات وحقق المفاجأة بالفوز خارج أرضه 1- صفر قبل أن يخرج منتصراً بين جماهيره 2-1، ليتأهل على حساب خصم قوي لم يسبق أن فاز عليه في جميع المواجهات السابقة معه.

وفي مرحلة المجموعات تعرض منتخب بوتان لخسائر ثقيلة حيث خسر من هونج كونج 7/‏‏‏ صفر و1/‏‏‏ صفر ومن الصين 7/‏‏‏صفر و12/‏‏ ‏صفر ومن قطر 15/‏‏‏ صفر و3/‏‏‏صفر ومن المالديف 4/‏‏‏3 و4/‏‏‏2 ليتذيل مجموعته ويخوض بعد ذلك تصفيات تأهيلية وتغلب على بنجلاديش 3/‏‏‏1 و1/‏‏‏صفر ليتأهل لمرحلة المجموعات لتصفيات كاس آسيا.

وتملك بوتان أحد أصغر المنتخبات في القارة حيث لا يتجاوز عمر الغالبية العظمى من اللاعبين الثالثة والعشرين من عمرهم. وتتكون نصف التشكيلة تقريباً من العملاق المحلي تيمفو أف سي، ويتولى مهمة قيادة الفريق لاعب الوسط كارما تشيدروب تشيرينج، فيما يتكون خط الهجوم من المهاجمين اليافعين تشيرينج دورجي وتشينشو جييلتشين.

ومنتخب بوتان لكرة القدم هو من المنتخبات الناجحة في المنطقة، مما يجعل كرة القدم من الرياضات الشعبية في بوتان في 30 من يونيو 2002 لعب المنتخب ضد مونتسرات (في نفس يوم النهائي لكأس العالم 2002) وتغلب عليه 4-0 في ملعب تشانجليم ثانج في تيمفو عاصمة بوتان.

تأسس الاتحاد البوتاني لكرة القدم في عام 1983 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 2000 ثم انضم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في 1993.

فاز اتحاد بوتان لكرة القدم بجائزة أفضل اتحاد وطني طامح في قارة آسيا لعام 2016.

وتمنح هذه الجائزة لاتحاد وطني تقديراً للجهود التي يقوم بها في تطوير الإدارة، إلى جانب تقديم مساهمات كبيرة في التطوير والترويج للعبة كرة القدم على كافة المستويات في بوتان.

وجــمع اتحاد بوتان لكرة القدم 155 نقطة ، ويحتل الاتحاد المرتبة 38 في تصنيف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فيما يحتل المنتخب الوطني المرتبة 179 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وبعد الأخذ بعين الاعتبار تباين الاتحادات الوطنية من ناحية المرافق والموارد، وبهدف ضمان تقديم التقدير إلى أكبر عدد من الاتحادات الوطنية على الإنجازات في تطوير كرة القدم، قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتبارا من عام 2013 تقديم ثلاث جوائز للاتحادات الوطنية.

وتم تقسيم الاتحادات الوطنية الـ46 الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى ثلاث فئات، وهي: المتطورة، الصاعدة والطامحة.

ويتم تقييم الاتحادات الوطنية بحسب نظام نقاط يعتمد على عدة جوانب تختص بنشاطات الاتحاد، مثل تنظيم دورات وندوات، المسابقات، برامج تطوير الواعدين والشباب، برامج كرة القدم النسائية وبرامج المسؤولية الاجتماعية والبرامج الخاصة. كما يتم منح نقاط للاتحادات الوطنية التي تستضيف تصفيات ونهائيات بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إلى جانب نتائج المنتخبات الوطنية والأندية في بطولات الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم.