965974
965974
الرياضية

حامد القاسمي ثانيا في رالي رأس الخيمة وخالد صومار ثالثاً

27 مارس 2017
27 مارس 2017

تمكن المتسابق حامد القاسمي وملاحه محمد المزروعي في المركز الثاني في الجولة الثالثة لبطولة الإمارات للراليات المحلية التي نظمها نادي الإمارات لرياضة السيارات بالتعاون مع نادي الإمارات للسيارات والسياحة ضمن الفئة «ن» بعدما سجل زمنًا بلغ 53 دقيقة و8 ثوان فاصل 681 جزءًا من الأف من الثانية وفي ظل أجواء ماطرة ومسارات مليئة بمياه الأمطار وطرق زلقة جرفتها المياه المنسابة من رؤوس الجبال، فيما تمكن المتسابق المخضرم خالد صومار ومساعده عيسى الوردي من تحقيق المرتبة الثالثة في الفئة نفسها بعدما سجل زمنا بلغ 56 دقيقة و21 ثانية فاصل 791 جزءًا من الألف من الثانية.

وتم عقب ختام السباق تتويج الأبطال الفائزين بكل فئة أمام الشارع البحري في رأس الخـــيمة بحضور عدد من عشاق رياضة الراليات وجمع من الإعلاميين والمتابعين للبطولة.

وقد هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على إمارة راس الخيمة قبل الرالي بيومين مما أدى إلى تضرر بعض الطرق والمسارات الخاصة بالرالي، حيث قامت اللجنة المنظمة للبطولة بإلغاء المرحلة الثالثة للرالي التي كان من المفترض إقامتها في منطقة خت ولمسافة 12 كيلومترًا بعد دخول مياه الأودية والشعاب القريبة إلى داخل المسار ووجود حفر مليئة بالمياه الأمر الذي كان سيشكل نوعًا من الخطر على سيارات المتسابقين خوفا من انزلاقها وخروجها من المسار الصحيح وبالتالي تشكيل نوع من الخطر على سلامتهم. كما تسببت الأمطار التي سقطت يوم إقامة الرالي إلى تخفيف سرعه بعض المتسابقين خاصة أصحاب السيارات الصغيرة والفئة التجارية المعروفة بالفئة «ن» إضافة إلى ذلك تسببت الأجواء إلى وجود ضباب داخل السيارة بسبب الأمطار وتطاير الطين والذي شكل عائقا أمام حركة المتسابقين لتعذر الرؤية من داخل السيارة.

الانطلاقة والمراحل

وانطلقت السيارات المشاركة بالرالي بجميع فئاتها البالغة 5 فئات من الشارع البحري برأس الخيمة باتجاه مراحل الرالي الفعلية في منطقة حميرية ومنطقة ساعدي بعد إلغاء مرحلة خت وكانت الأمطار قد هطلت قبل وأثناء إقامة الرالي مما أدى إلى تشبع المسارات بالمياه وتواجد برك مائية في المسار، وكانت أولى المراحل في منطقة حميرية ولمسافة حوالي 11 كيلومترًا بأرضية زلقة حيث تمكن المتسابق الشيخ عبدالله القاسمي من دولة الإمارات العربية المتحدة من تصدر المرحلة بزمن 8 دقائق و38 ثانية تبعه المتسابق حامد القاسمي بزمن 9 دقائق و39 ثانية ثم جاء خلفهما المتسابق خالد صومار بزمن 11 دقيقة و45 ثانية.

وكان المتسابق خالد صومار قد تأخر في إنهاء المرحلة نظرًا لعدم تمكنه من الرؤية في المراحل لوجود ضباب داخل السيارة بسبب الأمطار التي كانت تهطل في المراحل. ثاني مراحل السباق كانت في منطقة ساعدي ولمسافة حوالي 12 كيلومترًا وهي مرحلة منوعة بين الأودية والطرق السريعة لكن وجود كميات كبيرة من المياه أبطأ من سرعة الكثير من المتسابقين بما فيهم المتسابقون خالد صومار وحامد القاسمي. واستطاع المتسابق حامد القاسمي على متن ميتسوبيشي إيفو 8 من إنهاء المرحلة في المرتبة الثانية خلف المتسابق الشيخ عبدالله القاسمي على متن إيفو 9 فيما جاء خلف الثنائي المتسابق المخضرم خالد صومار في المركز الثالث وبفارق بسيط عن ثنائي المقدمة. وأعيدت المرحلتان لثلاث مرات تخللتها فترتا الصيانة عند نقطة انطلاقة الرالي في منطقة الشارع البحري في رأس الخيمة، وانتهت نتيجة المرحلة الثالثه بتقدم الشيخ عبدالله القاسمي بزمن 8 دقائق و42 ثانية فيما وصل المتسابق حامد القاسمي ثانيًا إلى خط نهاية المرحلة الثالثة بزمن 9 دقائق و4 ثوان كما وصل المتسابق خالد صومار إلى خط نهاية المرحلة بزمن 9 دقائق و42 ثانية.

أما المرحلة الرابعة للرالي فلم تتغير فيها نتائج المتسابقين كثيرًا عن السابق حيث واصل المتسابق الشيخ عبدالله القاسمي تسيد الرالي، وجاء خلفه المتسابق حامد القاسمي تبعه مباشرة المتسابق خالد صومار في المرتبة الثالثة.

وبعد توقف هطول الأمطار ووضوح الرؤية في المسارات وطرق الرالي ارتفعت حدة المنافسة بين ثلاثي فئة السيارات التجارية المجموعه «ن»، حيث تمكن الشيخ عبدالله القاسمي من مواصلة التألق في هذا الرالي بفضل خبرته وقوة السيارة التي يقودها مقارنة مع سيارات زملائه العمانيين وأنهى الرالي في المركز الأول ليتبعه المتسابق خالد صومار ثانيا في المرحلتين الأخيرتين يليه المتسابق حامد القاسمي ثالثا، لكن المتسابق حامد القاسمي تمكن من احتلال المركز الثاني بفضل نتائج المراحل الأربع السابقة ليظفر خالد صومار في المركز الثالث.

رالي صعب

أكد المتسابق حامد القاسمي أن الرالي الحالي يعتبر من أصعب الراليات في الإمارات نظرا لتزامنها مع هطول أمطار في المنطقة وبالتالي تأثيرها على المراحل وعلى سلامة السيارات والسائقين وقال: في الحقيقه هذا الرالي جميل وشهدت مراحله منافسة قوية بين المتسابقين في ظل وجود كميات من المياه في المسارات ولكنه صعب نظرا لدخول المياه داخل السيارة الأمر الذي يحد من سرعة السائق.

وأضاف: «الحمد لله أنهيت السباق بالمركز الثاني في الفئة «ن» وهذا إنجاز بالنسبة للعودة إلى منصة التتويج وأشكر شركة الزبير على دعمها لي بقطع الغيار في هذا السباق وكما ذكرت سابقا فأنا أشارك بالرالي من دون راعٍ أو ممولٍ وأدفع جميع تكاليف الرالي من جيبي الخاص وهذا الأمر صعب جدًا الاستمرار فيه كوني لن أتمكن من تكملة البطولة بهذه الطريقة.

مشاكل في الرؤية

فيما قال صاحب المركز الثالث بالرالي المتسابق خالد صومار: واجهت مشاكل في الرؤية منذ المرحلة الأولى نظرًا لوجود ضبابية من أمامي ولم أتمكن من مشاهدة الطريق من أمامي، لذلك تجدني أسجل أوقاتا ضعيفة طوال المراحل الأربع، ولما تحسنت الرؤية تمكنت من احتلال المركز الثاني في باقي المراحل والحمد لله أنا راضٍ بالنتيجة رغم الظروف المحيطة في هذا الرالي.

واستطرد قائلاً: أود شكر شركة تاركت والعــــــضو المنتدب يوسف الشماس وشركة شيداء لصاحبها ناصر البلوشي على دعمها لي في الرالي، وأتمنى التوفيق للجميع في الرالي القادم مع توقف البطولة في الصيف.