عمان اليوم

صيانة حصن الخابورة تنتهي مايو المقبل

26 مارس 2017
26 مارس 2017

الخابورة - حمد بن سعيد المقبالي -

أكد سليمان بن حمد الصبحي مدير الترميم والصيانة بوزارة التراث والثقافة أن أعمال ترميم حصن الخابورة، التي بدأت منذ ثلاثة أشهر، متواصلة من المقرر أن تنتهي في شهر مايو المقبل.

كما أكد أن الأعمال تتضمن صيانة الجدار المنهار بالحصن مع صيانة شاملة لجميع محتويات الحصن والغرف والمداخل والأبراج وصيانة الكهرباء وبقية المرافق العامة على أن تكون عملية الترميم بنفس الطريقة السابقة، التي يستخدم فيها المواد الأصلية القديمة مثل الطين والصاروج والحجارة.

وقال الصبحي: «عملية الترميم تهدف الى الحفاظ على الحصن شامخا للأجيال القادمة واستغلاله سياحيا في المستقبل»، منوها الى أن وزارة التراث والثقافة تسعى جاهدة الى الحفاظ على المعالم التاريخية كجزء من حضارة البلاد ودعما للسياحة وتخليدا لمهارة العمانيين وإبداعهم المتناهي وهندستهم الفائقة.

ويعد هذا الحصن واحدا من المعالم التاريخية التي تزخر بها الولاية ورمزا سياحيا مهما حيث يتميز بسهولة الوصول إليه وروعة الموقع وسيخدم القطاع السياحي الى جانب المواقع السياحية الأخرى التي تنتشر في مختلف القرى والبلدات.

ويحتوي الحصن على بعض الأبراج المصممة بشكل هندسي دفاعي وبوابة رئيسية لها مرافق وغرف متنوعة الأحجام والمساحات ومجلس كبير وممرات علوية كانت تستخدم من قبل الحراس، بالإضافة إلى ساحته الداخلية الكبيرة والمرافق الجانبية الأخرى وآبار المياه ويعتبر موقعه من أجمل المواقع لإطلالته على البحر وارتفاعه عن مستوى مزارع النخيل القريبة منه.

جدير بالذكر أن الحصن قد أثرت عليها عوامل التعرية واندثرت أجزاء منه خلال السنوات الماضية قبل أن تباشر وزارة التراث والثقافة بترميمه.