965887
965887
العرب والعالم

ابن دغر: القوات الحكومية تسيطر على 85% من الأراضي اليمنية

26 مارس 2017
26 مارس 2017

أكد أن الجيش الوطني بات على مشارف صنعاء -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد (د ب أ):

صرح أحمد عبيد بن دغر، رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أمس بأن 85% من الأراضي اليمنية باتت تحت سيطرة الجيش الموالي لهم، وذلك بعد عامين من عاصفة الحزم. وقال بن دغر، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية «سبأ»، إن عاصفة الحزم «استعادت هيبة وأمجاد العروبة مع استشعار الخطر الذي انتحر وسُحق على جدار عروبة اليمن الأزلي»، مشيراً إلى الدعم الذي قدمته قوات التحالف العربي لتمكين الحكومة الشرعية من تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة. وأكد أن الجيش الوطني بات على مشارف صنعاء، «بفضل الدعم المتواصل والسخي من التحالف العربي».

ولفت بن دغر إلى اقتراب تحقيق هدف قوات التحالف العربي وهو «إنهاء الانقلاب على الشرعية في اليمن، واعتبر أن «الحل في اليمن ومرجعياته متمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216، المدعومة أمميا وإقليميا ودوليا».

وأضاف أن «رهان المليشيا على عامل الوقت ليس في صالحها وسيكون الحسم العسكري أقرب ولن تقبل الحكومة الشرعية والتحالف العربي باستمرار معاناة اليمنيين في بقية المناطق الخاضعة لسيطرتها، ولتعلم هي ومن يدعمها أن إنهاء الانقلاب وتسليم السلاح والانسحاب من المدن التي تسيطر عليها خيار لا رجعة فيه، وأي تنازل سيكون استهانة بدماء وتضحيات اليمنيين وأشقائهم في التحالف العربي». وتخوض القوات الحكومية بمساندة قوات التحالف العربي، معارك عنيفة مع جماعة أنصار الله والقوات الموالية للرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، منذ عامين، مخلفة خسائر مادية وبشرية كبيرة في كلا الجانبين. ميدانيا ظهر الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح بشكل نادر ومفاجئ محاطاً بحراسة مشدّدة وسط مئات الآلاف من اليمنيين الذين تجمّعوا أمس في ميدان السبعين بصنعاء، لإحياء الذكرى الثانية للحرب التي شنّها التحالف العربي بقيادة السعودية في الـ 26 من مارس 2015.وشارك في التظاهرة الحاشدة رئيس «المجلس السياسي الأعلى» صالح الصمّاد ورئيس الوزراء في «حكومة الإنقاذ الوطني» الدكتور عبد العزيز بن حبتور وقادة جماعة «أنصار الله» وحزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يرأسه صالح، وسط تحليق مكثّف من مقاتلات التحالف العربي التي اخترقت حاجز الصوت. وطالب المتظاهرون الذين رفعوا أعلام الجمهورية اليمنية بإيقاف الحرب ورفع الحصار، داعين إلى التنسيق لحملة دولية لرفع الحصار عن موانئ ومطارات ومنافذ اليمن.