تعريف مديري الموارد البشرية وضباط السلامة بأحكام قانون العمل

بدأت أمس أعمال الندوة التعريفية بأحكام قانون العمل لمديري الموارد البشرية وضباط السلامة والصحة المهنية بمنشآت القطاع الخاص التي تنظمها وزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية العمالية في إطار الاهتمام بالقوى العاملة الوطنية بالقطاع الخاص وإيجاد شراكة حقيقية مع هذه المؤسسات وتستمر يومين.
رعى حفل افتتاح الندوة التي تقام بفندق – كراون بلازا-مسقط- المهندس سعيد بن ناصر السعدي مستشار وزير القوى العاملة لتخطيط القوى العاملة الذي أوضح أن الندوة تأتي ضمن سلسلة من الندوات التي تحرص عليها الوزارة لربط القطاع الخاص مع الحكومة واطلاع العاملين فيه على التشريعات والمستجدات التي قد تطرأ في هذا الشأن.
وقال السعدي: إن اختيار مديري الموارد البشرية وضباط السلامة والصحة المهنية بمنشآت القطاع الخاص يأتي إدراكًا من الوزارة لأهمية الطرفين في اطلاعهم على كل هذه المستجدات وتعميم هذه المستجدات على موظفيهم وبقية قطاعاتهم.
وكان سالم بن سعيد البادي مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة قد القى كلمة أوضح فيها أن الدراية الشاملة بمضامين أحكام قانون العمل واللوائح والقرارات المنفذة له من الحقوق والواجبات المتوافقة مع معايير العمل الدولية تعد الدعامة الرئيسية والمتجددة لانعكاساتها الإيجابية نحو تحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والإنسانية للعمل من جهة والمتطلبات الاقتصادية لأصحاب العمل من جهة أخرى.
وأضاف: إن الوزارة تسعى من خلال تنظيم هذه الندوة إلى طرح ومناقشة أحكام قانون العمل والقوانين المعنية الأخرى اللازمة لترسيخ الوعي القانوني لدى كل جهة من مديري الموارد البشرية وضباط السلامة والصحة المهنية ومعرفة حقوق وواجبات أصحاب العمل والعاملين.. مشيرًا إلى أن انعقاد هذه الندوات بشكل دوري يعزز لدى المؤسسات الجانب الفني والإداري وهو ما نتج عنه فوائد عادت على هذه المؤسسات بالنفع وساهمت في تحقيق الأهداف المرجوة في شتى المجالات.
ويشارك في الندوة ما يقارب من 135 من مديري الموارد البشرية وضباط السلامة والصحة المهنية ومن في حكمهم. واشتمل اليوم الأول للندوة أربع محاضرات تمثلت في قانون العمل حول قواعد وشروط تطبيق لوائح الجزاءات في قانون العمل والصحة والسلامة المهنية في شركة تنمية نفط عمان ومحاضرة حول (عمل أمن وحياة كريمة مسؤوليتنا) من قبل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية كما تم استعراض تجربة أحد العاملين بالقطاع الخاص.
ويتضمن جدول أعمال الندوة اليوم محاور اشتراطات السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل و(القيادة بدون منصب) من قبل المؤسسة العامة للمناطق الصناعية إلى جانب تدريب عملي للمشاركين في الندوة حول القضايا العمالية.