مؤشرات أهداف التنمية المستدامة في حلقة عمل إحصائية خليجية

انطلقت أمس في مسقط أعمال حلقة العمل الإقليمية الخاصة بالمؤشرات الاجتماعية والسكانية والبيئية ضمن مؤشرات أهداف التنمية المستدامة – SDGs، التي ينظمها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مقره. ويهدف القائمون على الحلقة إلى زيادة المعرفة لدى الإحصائيين في دول مجلس التعاون في مختلف مواقعهم بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة، وتدريبهم على كيفية حساب المؤشرات وتحديد مصادر البيانات لكل مؤشر، بالإضافة إلى الاتفاق على ترتيب المؤشرات السكانية والاجتماعية والبيئية حسب الأولوية على مستوى دول المجلس، وآليات تزويد المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وتشهد الحلقة مشاركة إحصائيين من المراكز الإحصائية الوطنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية متخصصين في مجالات الإحصاءات السكانية والاجتماعية والبيئية،هذا بالإضافة إلى الإحصائيين في الوحدات الإحصائية في الوزارات والمؤسسات الوطنية التي تعمل في المجالات ذات العلاقة بمجال الحلقة.
ونظرا لكثرة عدد المؤشرات والتنوع الواسع في مجالاتها، فقد ارتأى المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقد حلقات عمل إقليمية متخصصة موزعة حسب المجالات الرئيسية (السكانية، والاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية)، لضمان التخصص في الحلقات، وتناسق الخلفيات المعرفية والتخصصية للمشاركين في كل حلقة، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المتخصصين في موضوع الحلقة للمشاركة فيها.
يشار إلى أن أهداف التنمية المستدامة هي مجموعة من الأهداف صادقت عليها قمة الأمم المتحدة في سبتمبر في عام 2015، تسعى لتحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة «الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية» على نحو متوازن ومتكامل بما يخدم الناس والأرض ويحقق الازدهار.