صحافة

الوفاق: عيد النوروز: احتفالية الربيع

26 مارس 2017
26 مارس 2017

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة «الوفاق» مقالاً جاء فيه: كلمة «النوروز» تعني بالفارسیة «الیوم الجدید» وهو یجسد معنى «التجدد» في الحیاة حیث یبدأ في أول أیام شهر «فروردین»، وهو أول شهور السنة الهجرية الشمسیة الإیرانیة، المصادف للحادي والعشرين من شهر مارس من كل عام ميلادي.

وأشارت الصحيفة إلى أن «يوم النوروز» قد اختیر رمزا لهذه المناسبة لكونه أول أیام الربیع، أي في نفس الیوم الذي تتم فیه الأرض دورتها السنویة حول الشمس لتبدأ دورة جدیدة، وفي هذه المناسبة السعيدة تبادر الأسر الإيرانية إلى توفير مستلزمات الاحتفال برأس السنة الجديدة (عيد النوروز) والتي تعد من أهمها وأبرزها مائدة السينات السبعة المكونة من سبعة نباتات تبدأ بحرف السين. وأوضحت الصحيفة أن هذه السينات يرمز كل منها إلى الوفرة والمحاصيل الزراعية. وهي كما يلي: (سيب) وتعني التفاح، و(سمنو) وهو نوع من الحلويات، و(سير) الثوم ويرمز إلى الصحة، و(سنجد)، و(سكّه) وتعني النقود، و(السماق)، إضافة إلى ذلك يتم وضع أشياء أخرى مثل الشمع وإناء من اللبن والخضرة وماء الورد والعملة المعدنية والبيض الملون والسمك الملون بالألوان الذهبية والحمراء والبيضاء و...، كما يوضع المصحف الشريف على المائدة النوروزية.

وألمحت الصحيفة إلى أن السينات السبعة ترمز للحظ الجيد والسعادة والسيادة والسلامة والأيام البيضاء والفخر والسخاء، ولحظة دخول العام الجديد، تبث قطعة موسيقية قصيرة تعرف بموسيقى النوروز للإيرانيين التي تم إعدادها من قبل الموسيقار الإيراني الكبير «علي أكبر دهكردي» قبل 26 عامًا.