جامعة السلطان قابوس تحصد المركز الرابع في مسابقة الخليج الجامعية للبرمجة

الكويت في 26 مارس/ حصدت جامعة السلطان قابوس المركز الرابع في مسابقة الخليج الجامعية للبرمجة 2017 التي أقيمت في دولة الكويت وقد شارك في هذه المسابقة قسم علوم الحاسب الآلي بكلية العلوم، وقد فازت الجامعة من بين أكثر من 50 فريقا مثلوا 18 جامعة وكلية من مختلف دول الخليج العربية. وجاءت نتائج فريق الجامعة الحاصل على المركز الرابع مقاربة جدا لنتائج الفريق الحاصل على المركز الأول، حيث قام الأخير بحل 7 مسائل بينما قام فريق الجامعة بحل ست مسائل جعلته يأتي في المرتبة الرابعة بعد الفريقين الحاصلين على المركزين الثاني والثالث ولكل منهما ست مسائل أيضا، إلا أن التميز حدث بفضل عامل السرعة فقط، ويضم فريق الجامعة كل من الطلبة الخليل الخروصي، وأسامة الفرعي، وقيس السلامي من قسم علوم الحاسب الآلي وأشرف على تدريبهم الدكتور محمد البدوي من القسم نفسه، كما شارك فريق آخر من الجامعة في هذه المسابقة وقام بحل 5 مسائل ويضم الفريق كل من الطالبات ماجدة الراشدية، ومنى خريجي، وولاء الرمضانية، وجميعهم من قسم علوم الحاسب الآلي بكلية العلوم.
تقام هذه المسابقة سنويا بين طلبة تخصصات علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات من مختلف جامعات وكليات دول الخليج العربية. ويمثل كل جامعة أو كلية من فريق إلى ثلاث فرق بصفة رسمية مع إمكانية مشاركة ثلاث فرق أخرى بصفة غير رسمية، حيث يتكون كل فريق من ثلاثة طلاب ممن هم في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى بالإضافة الى مدرب غالبا يكون من أعضاء هيئة التدريس وتكون مهمته خلال المسابقة إشرافية فقط. وتتنافس الفرق فيما بينها خلال وقت يقدر بخمس ساعات في حل مجموعة من المشكلات بتصميم واستخدام خوارزميات متقنة يستخدمون في تتنفيذها -على الحاسب الآلي- أحد لغات البرمجة الأساسية مثل لغة الجافا Java و لغة السي بلس بلسC++. ويتم تحكيم المسابقة بطريقة إلكترونية مع وجود طاقم تحكيم يشرف على كفاءة عملية التحكيم الآلية.
الجدير بالذكر ان مسائل المسابقة في الأغلب تدور حول محاكاة مواضيع من الواقع مثل علاج أمراض السرطان وتقليل وقت الاتصالات على متن سفن الفضاء وأفضل طريقة لوضع أكبر عدد من السيارات في أقل مساحة ومشكلات المرور وغيرها، حيث تقوم الفرق المشاركة بتصميم نموذج لهذه المشكلة على الحاسب الآلي ثم تقوم بتطبيق تلك النماذج كبرامج على أحد لغتي البرمجة المذكورة.