العرب والعالم

الصومال:انفجار سيارة مفخخة وقراصنة يستولون على زورق

24 مارس 2017
24 مارس 2017

مقديشو-(د ب أ)-(رويترز):ذكر مسؤولون بالعاصمة الصومالية مقديشو أن سيارة مفخخة انفجرت أمس خارج مطعم مشهور بالعاصمة.

وقال متحدث باسم مكتب عمدة المدينة عبد الفتاح عمر هالان إن السيارة كانت متوقفة خارج مطعم «بانودا» الذي كثير ما يرتاده المسؤولون الحكوميون.

وأضاف المتحدث أن الانفجار ألحق أضرارا بسيارات قريبة لكن لم يسفر عن سقوط مصابين.ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها حتى الآن عن الهجوم.

وتشن جماعة «الشباب» الإسلامية المتشددة التي تسعى لإقامة دولة إسلامية في الصومال، هجمات بشكل منتظم داخل الدولة الواقعة شرق إفريقيا التي تشهد اضطرابات.

من جانب آخر قالت الشرطة أمس إن قراصنة صوماليين استولوا على زورق صيد صومالي لاستخدامه قاعدة ينطلقون منهم لمهاجمة سفن أكبر وذلك بعد أسبوع من قيام قراصنة صوماليين بخطف أول سفينة تجارية منذ عام 2012.

وأبلغ مسؤولون رويترز أن القراصنة ألقوا بالطاقم اليمني للزورق المؤلف من عشرة أفراد على الشاطئ.

وقال عبد الرحمن محمود قائد الشرطة البحرية في منطقة بلاد بنط شبه المستقلة «ندرك أن القراصنة خطفوا زورق الصيد لاستخدامه في اختطاف سفينة كبيرة في المحيط .»

وأضاف قائلا هم ألقوا بطاقم الزورق الذي يضم عشرة يمنيين وحارسا صوماليا على الشاطئ واختفوا مع القارب والطعام والطباخ وقائد الزورق ومهندس».

وأكد سكان في ماريو، وهي قرية قريبة من مخبأ القراصنة في إيل بشمال الصومال، أن قراصنة من قريتهم انطلقوا للبحث عن أهداف محتملة.وهذا هو ثاني هجوم للقراصنة هذا الشهر.

والقراصنة الذين نفذوا هجوم أمس لا يسعون للاحتفاظ بالسفينة وطاقمها من أجل فدية بل استخدامها كقاعدة عائمة لشن هجمات على سفن أكبر.

وتظهر بيانات من مكتب الملاحة الدولي أنه في ذروة هجماتهم في 2011 شن القراصنة الصوماليون 237 هجوما قبالة ساحل الصومال واحتجزوا مئات من الرهائن.لكن الهجمات تراجعت مع تشديد شركات النقل البحري إجراءات الأمن.

واستأجرت سفن كثيرة حراسة أمنية خاصة في حين كثفت سفن حربية دولية دورياتها في المنطقة.