الاقتصادية

الـيــوم .. اجتـمـاع اللجنة الوزاريـة لمراقـبـة ســوق النـفـط بالكـويـت

24 مارس 2017
24 مارس 2017

الكويت العمانية: يعقد اليوم السبت بدولة الكويت الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط لتقييم الأوضاع في السوق النفطية وتأثير قرار خفض الإنتاج على حركة الأسعار والسبل الكفيلة بتعزيز مستويات الأسعار. ويترأس اللجنة الوزارية عصام المرزوق وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي، وتضم في عضويتها ثلاث دول من داخل منظمة (أوبك) هي الكويت والجزائر وفنزويلا، فيما يمثل الدول المنتجة من خارج المنظمة كل من السلطنة وروسيا. ويأتي اجتماع اللجنة بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من دخول قرار خفض الإنتاج بنحو 8ر1 مليون برميل في اليوم حيز التنفيذ الفعلي.

ووفقا للخفض الجديد الذي بدأ تطبيقه بالفعل مطلع شهر يناير الماضي فإن سقف إنتاج المنظمة بات عند معدل 5ر32 مليون برميل يوميا بهدف دعم الأسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة فائضة من الخام في السوق العالمية.

وأكد صادق معرفي سفير دولة الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا خلال تصريحاته لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أهمية الاجتماع قائلا: إن «المنتجين باتوا مدركين لأهمية التقيد بحصص الإنتاج المخفضة الجديدة وفق اتفاق فيينا» مضيفا: إن «حصص الإنتاج المخفضة كفيلة بسحب الفائض الإنتاجي الموجود في السوق العالمي وبالتالي دعم الأسعار وإبقاؤها عند مستويات مقبولة بالنسبة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء». وكانت منظمة (أوبك) استضافت في العاشر من ديسمبر الماضي اجتماعا مشتركا على مستوى وزاري يضم دولا أعضاء في المنظمة وأخرى من المنتجين الرئيسيين من خارجها وهو أول اجتماع من نوعه منذ عام 2002م. ووفقا لآخر تقرير شهري لمنظمة (أوبك) فإن سلة خاماتها سجلت ارتفاعا بنسبة اثنين في المائة في شهر فبراير للمرة الثالثة على التوالي، وبلغت 37ر53 دولار للبرميل.