العرب والعالم

انطلاق الأعمال التحضيرية للقمة العربية بالأردن

23 مارس 2017
23 مارس 2017

القضية الفلسطينية تتصدر بنودها -

عمّان-عمان- مؤيد أبو صبيح -

بدأت في منطقة البحر الميت على الجانب الأردني أمس الأعمال التحضيرية لقمة عمان التي ستلتئم على مستوى الزعماء والرؤساء العرب في التاسع والعشرين من الشهر الحالي.

وأشار وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني محمد المومني في تصريحات صحفية إلى أن القضية الفلسطينية تتصدر بنود القمة العربية وذلك لأن غياب الحل الشامل للقضية هو غياب العدل للشعب الفلسطيني، ولأن الأمة العربية اتخذت قراراً استراتيجياً بأن يكون هناك توافق على إنهاء الصراع على أساس حل الدولتين. وأكد المومني ان حضور زعماء القادة العرب وتناول القضية الفلسطينية بمرتكزاتها ومحاورها وأبعادها له أهمية سياسية كبيرة، يعد مؤشراً على أن الأمة العربية أمة سلام.

وأما عن الملف السوري، بين المومني ان الأقطار العربية كافة تجمع على إنهاء معاناة الشعب السوري والأزمة السورية، لكن قرار جامعة الدول العربية قضى بتعليق عضويتها. وفيما يتعلق بالملف العراقي، أكد المومني أن الدول العربية كافة متوافقة على ضرورة دعم جهود الشعب العراقي الشقيق في التعامل مع التحديات الأمنية المختلفة، ومكافحة الإرهاب والتطرف، والتركيز على المصالحة الوطنية بما يضمن أمن واستقرار العراق الشقيق. وأضاف أن الأردن بعلاقاته الأخوة القوية مع أشقائه في الدول العربية ومكانة الملك عبدالله الثاني العربية والعالمية، تعد من اهم عوامل إنجاح القمة العربية. وتابع المومني «إننا نتطلع لأن تكون قمة عمّان العربية محطة من محطات العمل العربي المشترك المتكامل لمواجهة التحديات الماثلة امام الأمن القومي العربي، وان تكون فرصة ومنبراً لزعماء العرب ليعبروا عن مواقفهم تجاه القضايا العربية كافة والتي تتصدرها القضية الفلسطينية».وستبحث القمة قضايا المنطقة وفي مقدمتها القدس والقضية الفلسطينية وحل الدولتين والأزمة السورية والأوضاع في العراق وليبيا، ومحاربة التطرف والإرهاب. وسيحضر القمة عدد كبير من الزعماء والقادة العرب فضلا عن وزير الخارجية الروسي الذي دعته المملكة لحضور القمة سيرجي لافروف.وسيقدم المبعوث الأممي للأزمة السورية دي ميستورا تقريرا مفصلا عن مفاوضات (جنيف 5) التي تستهدف الوصول لتفاهمات لحل الأزمة السورية.