عمان اليوم

مجموعة عمل خطة الطوارئ الإشعاعية والنووية بدول المجلس تجتمع في الكويت

23 مارس 2017
23 مارس 2017

الرياض ـ العمانية : تعقد مجموعة عمل خطة الطوارئ الإشعاعية والنووية بمركز مجلس التعاون لإدارة حالات الطوارئ بدولة الكويت بعد غد الأحد الاجتماع الدوري لمتابعة كل ما يخص «الخطة الإقليمية للاستعداد والتصدي للطوارئ الإشعاعية والنووية». وقال الدكتور عدنان التميمي رئيس مركز مجلس التعاون لإدارة حالات الطوارئ إن مجموعة عمل خطة الطوارئ الإشعاعية والنووية، والتي تشكلت بقرار المجلس الوزاري في دورته 133، تعقد اجتماعات دورية لمتابعة كل ما يخص «الخطة الإقليمية للاستعداد والتصدي للطوارئ الإشعاعية والنووية» بما في ذلك التمارين السنوية التي تساهم في تحديث المستويات.

وأضاف الدكتور التميمي أن الاجتماع سيتابع تنفيذ قرارات المجالس الوزارية ذات العلاقة بالخطة، كما سيناقش برنامج التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وآليات التنفيذ، وتشكيل لجنة من خبراء دول المجلس والمركز متخصصة في إعداد وتنفيذ التمارين على الخطة مستقبلا». وأكد الدكتور عدنان التميمي على أن التمرين السنوي للعام الحالي والذي سيقام يوم الثلاثاء القادم سيساهم في رفع جاهزية دول المجلس للتصدي لأي كارثة إقليمية نووية في منطقة الخليج العربي، ولمواجهة أي أعمال إرهابية تستخدم مواد مشعة كالقنابل أو نشر مواد مشعة في أماكن عامة.

وسيشارك في التمرين هذا العام أكثر من خمسين خبيرا ومتخصصا من كل دول المجلس ومن مركز إدارة حالات الطوارئ.

كما يحضره أيضا خبيران من الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتأكد من موافقته للمعايير الدولية ولإبداء أية ملاحظات فنية يمكن أن تسهم في رفع مستوى التمارين في المرات القادمة.