عمان اليوم

طالبات عمانيات يحصدن مراكز متقدمة في الملتقى العلمي بالكويت

23 مارس 2017
23 مارس 2017

كتب- محمد الصبحي -

حصلت مجموعة من طالبات جامعة السلطان قابوس على مراكز متقدمة في الملتقى الثقافي والعلمي الثاني للطالبات في جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي المقام في دولة الكويت الشقيقة.

وحصلت طالبات جامعة السلطان قابوس على كل من المركز الأول المكرر في مسابقة حفظ القرآن لـ٣ أجزاء حصلت عليه هاجر الإسماعيلي، والمركز الثالث في مسابقة البحث العلمي الطالبة غيثاء العمرية، والمركز الثاني في مسابقة المناظرات ممثلة في الطالبات حورية بنت حمد الزيامي، اسيا المقبالي، شوق الجرادي، شروق الجرادي، وحصلت كل من تهاني الصوطي، وزينب الرشيدية، ومروة الغلابية على المركز الرابع في المسابقة الثقافية.

وتحدثت الطالبة غيثاء بنت عبدالله حمد العمرية الحاصلة على المركز الثالث في مسابقة البحث العلمي بدراسة «مواقع التواصل الاجتماعي جسر للتغيير» قائلة: «نتيجة لتطورات التكنولوجية المستمرة، وظهور ما يسمى بالويب 2.0 الذي أدى إلى إشراك الأفراد في عملية النشر من خلال مواقع الويب المختلفة التي تطورت بمرور الوقت وأصبحت المشاركة لا تقتصر على النصوص، وإنما شملت الصور والأصوات وغيرها من أنواع النشر المختلفة، التي سميت فيما بعد بمواقع التواصل الاجتماعي أو شبكات التواصل الاجتماعي».

وأضافت: «انطلاقا مما سبق كان لا بد من التعرف على الإعلام الحديث وقوته في التأثير، ومدى استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي كجسر للتغيير، وتم ذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات. تم توزيع الاستبانة على 50 شخصا، وحللت باستخدام برنامج الإكسل؛ لتحقيق أهداف الدراسة والتوصل إلى النتائج التي كانت أهمها تتمثل في: الإعلام الحديث قوي؛ لكنه لا يستطيع أن يلغي وجود الإعلام القديم. تركز قنوات التواصل الاجتماعي على الاهتمام بالقضايا الاقتصادية والتجارية، وقضايا المال العربية والعالمية، وخصصت مساحة واسعة لتغطية الأخبار والتطورات على المستوى العام، كما أن هناك شريحة من الشباب العربي عنده خلفية عن مفهوم الحرية المعتدلة، وكان الترفيه هو من أقوى الأسباب في استخدام قنوات التواصل الاجتماعي من قبل الشباب. وأخيرا الشاب العربي بدأ يخطو أول خطواته في مجال التغيير بواسطة قنوات التواصل الاجتماعي».

وضم الملتقى ٦ مسابقات وهي المسابقات الثقافية، والمناظرات، والبحوث العلمية والتطبيقية، والبحوث الإنسانية والاجتماعية، والمبتكرات العلمية، ومسابقات القرآن الكريم.

وقالت العمرية «تم استضافتنا بالكويت للمشاركة في مسابقة البحوث الإنسانية، التجربة كانت جدا مميزة ومثيرة، واستفدنا من البحوث المعروضة والملصقات والمبتكرات العلمية، والتنظيم جميل والمنظمون متعاونون، ولله الحمد حصلنا على المراكز الأولى بالرغم من المنافسة القوية بين الجامعات والكليات لدول مجلس التعاون».

واستقبل عميد شؤون الطلبة بالجامعة الطلبة الفائزين بمطار مسقط الدولي مثمنا المراكز التي حصل عليها الطلبة في الملتقى والجهد الذي تبذله الجامعة في البحث العلمي.

يذكر أن الملتقى يعد صورة حقيقية لمشاركة الطالبات الممثلات للجامعات ومؤسسات التعليم الخليجية أملا في نقل وتبادل الثقافات والخبرات العلمية والتربوية بينهن وترسيخ دورهن الفعال في العملية التعليمية والعلمية والمشاركات المجتمعية.