إشراقات

فـتاوى :لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

23 مارس 2017
23 مارس 2017

غير مطلوبة

ما حكم من يسرع على الخط السريع أثناء السفر عن طريق البر، هل يعتبر من يتوفى جراء السرعة على الخط السريع منتحرا، وما حكم من يتوفى بسبب السرعة أثناء نقل حالة طارئة إلى المستشفى ؟

السرعة سواء كانت في الخط السريع أو في الخط البطيء السرعة غير مطلوبة، هب أنه في الخط السريع وانفجر الإطار أيستطيع أن يتحكم في السيارة مع السرعة المفرطة الخارجة عن حدود الاعتدال؟

على الإنسان أن يحسب حسابا لكل ذلك، عليه أن يحسب حسابه لانفجار الإطارات، عليه أن يحسب حسابه لمرور المارة، عليه أن يحسب حسابه لخروج السيارة من الطرق الجانبية كل ذلك عليه أن يحسب له حسابه.

يتحمل جانبا من الوزر

تصادمت مركبتان الأول بسبب السرعة الفائقة والثاني بسب التجاوز الخاطئ، لو حدث أن توفي كلاهما فالإثم على من ؟ من منهما قتل الثاني ؟

أما الذي تجاوز إن كان تجاوزه في المكان الذي لا يسمح بالتجاوز فيه سواء كان عدم السماح بالتجاوز من حيث إن هناك منعطفا أو من حيث إن السيارة المقبلة فهو يتحمل جانبا من الوزر، والآخر الذي خرج عن حدود الاعتدال في السرعة فهو أيضا يتحمل جانبا آخر من الوزر، فكل واحد منهما مقتول من قبل الآخر، وكل واحد منهم قاتل للآخر.

شهادة الزور محرمة

ما الحكم في من قاد سيارته وهو لا يحمل رخصة قيادة ووقع في حادث، ومن أجل تلافي موضوع الغرامات والمخالفات أوكل المهمة إلى شخص يدعي أنه هو القائد ؟

هذا من التزوير، والزور نفسه حرام، وشهادة الزور محرمة، وقول الزور محرم، فعندما عدد النبي صلى الله عليه وسلم الكبائر قال في تعدادها: ألا وشهادة الزور، ألا وقول الزور. فما زال يرددها حتى قال الراوي وددنا لو سكت. فالزور نفسه محرم، ثم مع هذا أيضا بجانب كونه محرما هناك تحايل، والتحايل على النظام غير جائز، ولو سمح للناس أن يفعلوا ذلك لضاعت الحقوق وأهدرت وذهب القانون وذهب النظام وعاد الناس كل يحتال بما يستطيع أن يحتال به، لا يبقى حق، ولا يبقى أمان، ولا يبقى استقرار مع الناس، فعلى الناس أن يتقوا الله وأن يحرصوا على كلمة الصدق وأن لا يحتالوا . في هذا تشجيع للآخرين على أن يرتكبوا المخالفات وأن يقعوا في المحظورات، وبما أن هذا الإنسان لا يحمل رخصة قيادة لماذا يقود السيارة ؟ لا يجوز له أن يقود السيارة، وعليه أن يلتزم النظام، وعليه أن يحرص على أن يكون القائد للسيارة غيره، والآخر الذي يتحمل هذه المسؤولية لأجل التخفيف عن هذا وتخفيف الغرامة ودرء المسؤولية عنه أيضا هو قائل زور فعليه أن يتقي الله تعالى فيما يقول.

لا يجوز ذلك

لو حدث أثناء التحقيقات أن الخطأ جعل على ذلك الرجل الذي صدمه من لا يحمل رخصة قيادة فهل ذلك الذي توكل عن الشخص يتحمل مسألة الغرامة وتبقى في ذمته ؟

على أي حال بما أنه قيادته -هو لا يحسن القيادة- ربما أدت إلى عدم أخذ الاحتياطات وأدت إلى ارتكاب المخالفات فعلى أي حال لا يجوز ذلك.