الاقتصادية

محاضرة حول النبات ودوره في توفير الغذاء وحفظ التوازن البيئي

23 مارس 2017
23 مارس 2017

الرستاق - سعيد السلماني -

نظمت دائرة التنمية الزراعية بالرستاق محاضرة بمركز الوفاء الاجتماعي، وذلك ضمن جهود دائرة التنمية الزراعية بالرستاق في توعية طلبة المركز بأهمية النبات في حياة الإنسان. تطرقت المحاضرة إلى تعريف النبات ومكوناته والدور الذي يؤديه في البيئة، وذلك من خلال المحاضرة التي ألقاها المهندس سليمان الهطالي رئيس قسم التنمية الزراعية بالدائرة، حيث أشار إلى كيفية قيام النبات بصنعه للغذاء من خلال العناصر الغذائية بالتربة وامتصاصها عن طريق الجذور وإرسالها إلى مصانع الغذاء أي الأوراق التي تحتوي على مادة اليخضور التي بدورها، وبواسطة أشعة الشمس وثاني أكسد الكربون تتم عملية التمثيل الضوئي التي تؤدي إلى إنتاج الغذاء الجاهز سواء للنبات نفسه أو في عملية الإثمار التي تؤدي بدورها لتوفير احتياجات الإنسان الغذائية، وباقي المحصول يستفاد منه في تغذية الحيوانات أو صنع الأسمدة العضوية لتسميد النباتات وإتمام دورة الغذاء في الطبيعة. كما تطرقت المحاضرة إلى دور كل جزء من أجزاء النبات المتمثل في الجذور والساق والأوراق وفوائد النباتات في الطبيعة من حيث تلطيف الجو وتخليص البيئة من ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأوكسجين الضروري للإنسان والحيوان على حد سواء.

كما تطرقت المحاضرة لضرورة الحفاظ على الأرض باعتبارها موردًا من الموارد المتجددة والحفاظ عليها من خلال عمليات التسميد والبرامج المعدة للزراعات الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية فقط.

كما تطرقت المحاضرة إلى السلسلة الغذائية والتعرف على أهمية النبات الذي يعد الكائن الوحيد القادر على إنتاج غذائه بنفسه وما سواه يعتمد على النبات في الغذاء. حضر المحاضرة عدد من طلاب المركز والمشرفين، وفي نهاية المحاضرة تم الرد على استفسارات الحضور.