962009
962009
المنوعات

امتزاج أشعار المدائح النبوية بجماليات الخط العربي في معرض فني

22 مارس 2017
22 مارس 2017

تزامنا مع العرض الأوبرالي «البردة» في الأوبرا السلطانية -

كتبت - شذى البلوشية -

962011

تزامنًا مع العرض الأوبرالي الذي تقيمه دار الأوبرا السلطانية مســــــــقط مســــاء اليوم «قصيدة البردة» للبوصيري، تحتضن الأوبرا جالاريا نتاجا من اللوحات الفنية بالخط العربي، الذي خطته أنامل مجموعة من الفنانين التشكيليين العمانيين، في معرض نظمه مختبر الشعر ببيت الزبير حمل عنوان «رشفا من الديم».

المعرض يحتوى على مجموعة من الأعمال الفنية واللوحات الشعرية المتنوعة المستقاة من الشعر العماني في المديح النبوي، قدمت اللوحات من وحي الأفكار الفنية التي اختارها الفنانون للتعبير عن جماليات الصورة الشعرية بالخط العربي بمختلف أنواعه.

شارك في المعرض ثمانية خطاطين هم: إيمان بنت سليمان العبرية، خالد بن سعيد الرواحي، زكريا بن محمد الرواحي، سلطان بن سعيد الدفاعي، عيسى بن أحمد المفرجي، محمود بن عبيد البطاشي، منال بنت سعيد الغدانية، وهناء بنت عوض الهديفية. بلوحات متعددة الأحجام وبتقنيات مختلفة في التنفيذ.

اللوحات جمعت بين الحداثة والعراقة، فبعض القصائد قدمها شعراء عمانيون معاصرون، حيث عرض الفنان زكريا الرواحي لوحتين حملتا عنوان «رحمة للعالمين»، ولوحة «رسول السلام» كتبت بأبيات للشاعر هلال الشيادي التي قال فيها:

تشدو طيوري لحن الصبح في فرح

وجاء أحمد بالقرآن صوت هدى

تغيب شمسي ويأتي الليل منسدلا

وشمس أحمد تبدو في الدنا أبدا

962027

وقدم الفنان محمود البطاشي لوحته في المعرض التي حملت عنوان «المصطفى الهادي»، التي ازدانت بالنص الشعري للشاعر راشد بن خـــــميس الحبسي في مدح النبي الكريم، ولوحة أخرى حملت عنوان «مناجاة» احتوت على نص من أشعار عبدالله بن علي الخليلي، تمازج في اللوحات جمال الخط بالكلمات الشعرية مع ألوان الخط المستخدمة، لتجسد اللوحات العطاء الفني لكل متذوق يمر بجانبها.

واستخدم الفنان عيسى المفرجي مجموعة من النصوص الشعرية في المدائح النبوية لعدة شعراء في لوحاته «مدائح نبوية»، مزج فيها الخط العربي باستخدام المواد الفنية التي شكلت لوحة ذات تشكيل مختلف متفرد، بينما استقى الفنان سلطان الدفاعي لوحته من أبيات الشاعر أبي مسلم البهلاني حملت عنوان «غوث الوجود» جاء في مطلعها:

أنوار حبك في قلبي قد انطبعت

يا نور مثل انطباع الشمس في القمر

962010

وقدم المفرجي في المعرض لوحة أخرى، حملت أبياتًا من قصيدة للشاعر عبدالله بن علي الخليلي، أطلق عليها عنوان «روح الوجود».

كمـــــــــــا عرض الفـــــــنان خالد الرواحي لوحتيه «محمد رسول الإنسانية»، والتي تضمنت نص شعريا للشاعر جمال الملا تحكي قصة الولادة والنشأ ونزول الوحي وبداية الرسالة المحمدية، تشــــكلت بجمال الكلمة على هيئة حرف تشكلت فنا ولونا.

وانتقت الفنانة منال الغدانية أبياتًا شعريةً من قصيدة محمد بن سيف العبري، لتقدم في المعرض لوحتها «صلاة الله في دمنا».

إلى جــــــانب لوحــــتها «محمد خير خلق الله»، تزينت بجمال الأبيات الشعرية من نص للشاعر راشد بن خميس الحبسي.

واخـــــتارت الفنانة هناء الهديفية أبياتا للشاعر جمال الملا في لوحة للرقص الصوفي مع تداخل الألوان وامتزاج الأبيات بالخط العربي الديواني على صفحة بيضاء نقية، تدور فيها الحروف حول الراقص وهو يمد يديه.

واختارت كذلك الفنانة إيمان العبرية أشعار جمال الملا لتكون في لوحتها «أنغام خطية» وتعطي لوحات المعرض انطباعا بجمال أعماله المنتقاة.