المنوعات

فعاليـات وأنشـطة توعوية متنوعـة بمختلف محافظـات السلطنـة

22 مارس 2017
22 مارس 2017

احتفالا باليوم العالمي للمياه -

نظمت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه العديد من الأنشطة والبرامج التوعوية في مختلف محافظات السلطنة وذلك بهدف تعزيز الوعي حول ضرورة الحفاظ على المياه واتباع الطرق المثلى في ترشيد الاستهلاك. وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 مارس.

محافظة مسقط

قامت الوزارة بتنفيذ عدد من الفعاليات في محافظة مسقط، حيث شاركت في الحفل الذي نظمته الجامعة الألمانية للتكنولوجيا واشتمل على تقديم عروض مرئية وأوبريت طلابي ومحاضرات توعوية ومعرض للأجهزة المستخدمة ومشاريع الطلبة والصور الفوتوغرافية ذات العلاقة بالشأن المائي.

كما نظمت الوزارة مجموعة من الرحلات التعليمية لطلبة المؤسسات التعليمية منها زيارة سد الخوض وذلك للتعرف على مكونات السد وبعض المنشآت المائية ومحطات الرصد الجديدة. وتمت إقامة المسابقات الثقافية حول موارد المياه، إلى جانب توزيع مطويات ومنشورات وملصقات توعوية وهدايا في مواقع مختلفة بالمحافظة.

محافظة جنوب الباطنة

تتواصل فعاليات ومناشط بلديات محافظة جنوب الباطنة باليومين العربي والعالمي للمياه حيث قامت دائرة التوعية والعلاقات العامة ودائرة شؤون موارد المياه ببلديات جنوب الباطنة بعمل نشرات ومطبوعات ومطويات ولوائح توعوية للترشيد في استهلاك المياه، وتم تركيبها على جوانب الطرق الرئيسية، إلى جانب تقديم المحاضرات لطلاب المدارس وربات البيوت والمزارعين وحثهم على ترشيد استهلاك المياه ونشر الوعي المائي، بالإضافة إلى تنظيم معسكرات عمل شبابية لتنظيف عدد من أفلاج المحافظة، وكذلك إقامة المعارض التوعوية المصاحبة للفعاليات المنفذة وتنظيم مظلة توعوية تجوب ولايات المحافظة للتعريف بالجهود التي تقوم بها الوزارة، وكذلك بهدف نشر الوعي وضرورة ترشيد الاستهلاك المائي.

محافظة شمال الباطنة

كما نظمت بلديات محافظة شمال الباطنة مجموعة من الفعاليات المتنوعة بمختلف ولايات المحافظة منها تنظيم المسابقات الثقافية الهادفة وتقديم المحاضرات التوعوية بعدد من المدارس، إلى جانب وضع لوائح إرشادية توعوية بالقرب من الأفلاج والأماكن العامة، وتفعيل البرامج التوعوية في مراكز التسوق والمراكز الصحية بالولايات. واشتملت البرامج المنفذة كذلك على تنظيم زيارات توعوية منها زيارة لإحدى المزارع لتعريف الطلاب بأهمية الري بالتنقيط، وزيارات ميدانية أخرى لربات المنازل للتوعية بأهمية المحافظة على المياه، بالإضافة إلى عمل فرق لتنظيف أفلاج الولاية وذلك بالتعاون مع الفرق الرياضية.

محافظة جنوب الشرقية

واشتملت الفعاليات التي نفذتها بلديات جنوب الشرقية على إقامة حفل تدشين لليوم العالمي للمياه تضمن مسير رياضي، وكذلك مسابقة ثقافية للموظفات وتطبيق إلكتروني عن أفلاج المحافظة ومسابقة رسم لطلاب المدارس، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة للإبداعات والابتكارات في مجال المياه، وتدشين تطبيق إلكتروني يعرف بالمصادر المائية بالمحافظة.

كما قامت بلديات المحافظة بتنظيم معارض توعوية ومسابقات متنوعة، وكذلك تنظيم معسكرات عمل لخدمة المجتمع بالتعاون مع الفرق الشبابية بالولايات وزيارات ميدانية للأفلاج والسدود للتعريف بدور هذه المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومرافق.

واشتملت الفعاليات أيضا تنفيذ معسكرات عمل لتنظيف الأفلاج وتركيب لوائح توعوية وإنتاج وقفات توعوية يتم بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

محافظة شمال الشرقية

نفذت بلديات المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية سلسلة من البرامج والفعاليات التوعوية من بينها تنظيم يوم مفتوح اشتمل على عروض مرئية ومسابقات تثقيفية للأطفال مع توزيع جوائز تشجيعية، بالإضافة إلى تنظيم معسكر عمل شبابي بالتنسيق مع الأهالي والفرق الرياضية التابعة للولاية وطلبة المدارس، كما سيقام عدد من المسابقات الرياضية كسباق الجري وسباق الدراجات الهوائية، كذلك تنظيم زيارات ميدانية للمنشآت والمرافق المائية وعمل مسابقة إرشادية تشجيعية لطلبة المدارس لأفضل بحث في مجال المحافظة على المياه، كما سيتم اليوم عقد ندوة عن ترشيد استهلاك المياه.

محافظة البريمي

قامت بلديات محافظة البريمي بتنفيذ العديد من الفعاليات والمناشط التوعوية احتفاء بهذه المناسبة التي شملت تنظيم معرض مائي بالقرب من موقع صيانة فلجي صعراء والبريمي، بالإضافة إلى تنفيذ مسابقات ثقافية ومحاضرات توعوية وزيارات لربات المنازل، إلى جانب تنظيم معسكرات عمل شبابية وتصميم وطباعة مواد توعوية وإنتاج أفلام قصيرة، وكذلك تركيب لوحات توعوية على أعمدة الإنارة بولايات المحافظة.

محافظة الظاهرة

تمثلت أبرز الفعاليات المنفذة ببلديات بمحافظة الظاهرة في تنظيم حفل متنوع تحت رعاية سعادة سلطان بن ماجد العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية عبري اشتمل على جلسات نقاشية وعروض مرئية ومعرض مائي مصاحب.

إلى جانب تنفيذ محاضرات توعوية مائية لطلبة المدارس والمزارعين والمقاولين العاملين في مجال حفر الآبار وصيانة الأفلاج وزيارات لربات المنازل، بالإضافة إلى مسابقات متنوعة وزيارات لمحطات قياس كمية الأمطار والسدود ومعسكرات عمل.

محافظة الداخلية

أما بلديات محافظة الداخلية فقد تمثلت أبرز الأنشطة والبرامج المنفذة على إقامة ندوات علمية ومحاضرات توعوية لمختلف شرائح المجتمع حول المياه وأهمية الحفاظ عليها وتنفيذ مسابقات مائية وحلقات الرسم والتلوين وكذلك تنظيم زيارات للأفلاج والسدود ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والملتقيات وتثبيت اللوائح التوعوية والإرشادية ومعسكرات العمل الهادفة إلى تفعيل الشراكة المجتمعية وبث روح الوعي بضرورة المحافظة على الموارد المائية. كما تضمنت الفعاليات على إقامة المعارض التوعوية، وتضمينها العديد من المطبوعات والإصدارات التعريفية بالجهود التي تبذلها الوزارة للحفاظ على المياه وضرورة تفعيل دور المجتمع وتعزيز الوعي في رفد هذا القطاع.

محافظة مسندم

وضمن فعاليات اليومين العربي والعالمي للمياه نظمت بلديات محافظة مسندم مجموعة من الفعاليات المتنوعة تمثلت في تنظيم مسابقات رياضية وثقافية وزيارات ميدانية لسدود المحافظة، بالإضافة إلى محاضرات توعوية حول ترشيد استهلاك المياه وتصميم لوحات ومطبوعات تعريفية.

محافظة الوسطى

قامت بلديات محافظة الوسطى بتنفيذ العديد من الفعاليات والمناشط التوعوية احتفاء بهذه المناسبة التي شملت تنظيم محاضرات لربات المنازل ومسابقات ثقافية، بالإضافة إلى تصميم وطباعة منشورات توعوية وعرض أفلام حول أهمية ترشيد استهلاك المياه.

محافظة ظفار

نفذت إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار عدد من الأنشطة والبرامج المتنوعة منها تقديم المحاضرات التوعوية لطلبة المدارس وربات المنازل وعمل بعض المسابقات الثقافية وتنفيذ زيارات ميدانية لطلاب المدارس للعيون والسدود، إلى جانب تنظيم معسكرات العمل لتنظيف المرافق العامة للعيون والمجاري المائية والأودية.

كذلك طباعة وتوزيع بعض المطويات عن المياه ووضع عدد من اللوائح تحمل عبارات توعوية في الأماكن العامة وعمل معرض في جاردنز مول بولاية صلالة اشتمل على نشرات ومطبوعات متنوعة تم توزيعها على المواطنين والمقيمين.