المنوعات

الوزارة تعتمد تنفيذ 31 مشروعا لـ77 فلجا

22 مارس 2017
22 مارس 2017

«البلديات الإقليمية» تعمل على تنفيذ المشاريع التنموية لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية -

تولـــــي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه قـــــــطاع موارد المياه اهتمامًا واضحًا من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية واتخاذ الإجراءات الهادفة إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية وضمــــــــان استخدامها بصورة مستدامة، وذلك بتنفيذ مشاريع مائية كالسدود ومشاريع الحفر الاستكشافي للموارد المائية ودراسات الجدوى والدراسات الاستشارية والتصاميم التفصيلية لمشاريع الحماية والسدود، بالإضافة إلى مشاريع صيانة وتعزيز الأفلاج وحفر الآبار المساعدة لها وصيانة وتطوير نظم شبكة المراقبة الهيد ومــــــــترية من خلال تركيب أجهزة المراقبة عن بعد.

مشاريع مائية

وقد قامت الوزارة بتنفيذ 165 سدًا بمختلف محافظات السلطنة، وذلك انطلاقًا من حرص الوزارة على تعزيز المنشآت المائية التي تساهم في التنمية المستدامة للموارد المائية والاستفادة منها في مختلف الاستخدامات.

كما انتهت الوزارة من تنفيذ عدد من مشاريع السدود المائية بمختلف محافظات السلطنة حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمنظومة الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، وجاري العمل في المرحلة الثانية من المشروع، كما استلمت الوزارة مشروع سد الوارية بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية والذي يقع على المجرى الرئيسي لوادي الوارية، بسعة تخزينية تقدر بحوالي (1.8) مليون متر مكعب من المياه الذي يساهم في حجز أكبر قدر ممكن من مياه فيضانات وادي الوارية التي تذهب إلى الصحراء والاستفادة منها في تحسين الوضع المائي من خلال تغذية الخزان الجوفي في قرى الولاية.

إضافة إلى ذلك تم الانتهاء من إنشاء سد للتخزين السطحي بقرية مقطع بولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية، وإنشاء سدين للتخزين السطحي على وادي حيزام بنيابة جبجات بولاية طاقة وقرية كير بمنطقة ناشب بولاية صلالة بمحافظة ظفار، وكذلك الانتهاء من تنفيذ سد التخزين السطحي لبلدة سويدا الخشاش بولاية عبري بمحافظة الظاهرة، كما تم الانتهاء من تنفيذ سدين للتخزين السطحي بقرية الفراعة بالجبل الشرقي وقرية القويطع بجبل المسفاة بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية.

ومن أبرز المشاريع الجاري تنفيذها مشروع إنشاء منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات في الأحباس العليا لوادي الرفصة ورفع مستوى وادي الفليج بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية وذلك على مرحلتين لإنشاء سد وادي الفليج، وتأهيل مجاري الأودية بنسبة إنجاز تبلغ حوالي 98 % وبسعة تخزينية تصل إلى 42 مليون متر مكعب.

وقد أسندت الوزارة عددًا من الدراسات الاستشارية كالخدمات الاستشارية لتنفيذ سد الحماية بوادي عدي ووادي الجفنين، وإعداد التصاميم والإشراف على تنفيذ سدود التغذية الجوفية على أودية كيد بولاية بهلا بمحافظة الداخلية، وسرور بولاية ضنك والسديريين بولاية ينقل بمحافظة الظاهرة، والمعنية بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة.

وحول مشاريع صيانة الأفلاج والآبار المساعدة فقد صدرت أوامر تشغيل لـ(106) مشاريع بمختلف محافظات السلطنة.

كما أنجزت عدد 89 مشروعًا لعدد 130 فلجًا بمختلف محافظات السلطنة. كما صدرت (4435) ترخيصًا للتراخيص المائية المتمثلة في حفر بئر جديدة أو استبدال بئر أو تعميقه أو صيانة وتمديد فلج في عام 2016م. وتواصل الوزارة خططها في قطاع موارد المياه لتحقيق التنمية المستدامة والموازنة بين العرض والطلب والحد من العجز المائي بالسلطنة، إضافة إلى تكثيف الحملات التوعوية للوصول إلى كافة شرائح المجتمع والمؤسسات ذات العلاقة للمساهمة في الحث على تنمية الموارد المائية وترشيد استهلاكها.