961802
961802
عمان اليوم

الأمطار ترسم البسمة بالولايات و«قريات» تسجل أعلى كمية تليها ولاية «نخل»

22 مارس 2017
22 مارس 2017

«الأرصاد»: عودة تدفق الخلايا الرعدية الماطرة على الولايات الشمالية غدا -

متابعه: نوح المعمري -

أحمد المعمري -

961800

تواصلت مساء أمس الأول وصباح أمس هطول أمطار الخير على عدد من ولايات السلطنة الشمالية والوسطى، نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، حيث شهدت المحافظات الشمالية هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة وشديدة الغزارة أدت إلى جريان الشعاب والأودية وزيادة في منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض في درجات الحرارة. كما أدى تواصل هطول الأمطار إلى تجمع البرك المائية في عدد كبير من الطرق بالولايات الشمالية، وذلك لغياب تصريف المياه.

961797

ابتداء من يوم غد (الجمعة)، حيث من المحتمل أن تتدفق الخلايا الرعدية الماطرة على محافظة مسندم، وتمتد تدريجيا على المحافظات الشمالية، ومن المحتمل هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا، كما من المحتمل أن يصاحب هطول الأمطار الرعدية هبوب رياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد مع جريان الشعاب والأودية، في حين تكون الأجواء غائمة جزئيا على محافظتي الوسطى وظفار مع فرص لهطول أمطار متفرقة.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده. كما تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف لضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وعدم المجازفة بعبورها والاستماع للنشرات التوعوية التي تبثها الهيئة عبر مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة النشرات الجوية.

محطات قياس هطول الأمطار

سجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة مسقط حيث بلغت (37 ملم) بولاية قريات، وفي محافظة جنوب الباطنة بلغت (36 ملم) بولاية نخل، وفي محافظة البريمي بلغت (29 ملم) بولاية محضة، وفي محافظة الوسطى بلغت (27 ملم) بولاية محوت، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت (24 ملم) بولاية إبراء، وفي محافظة جنوب الشرقية بلغت (18 ملم) بولاية صور، وفي محافظة مسندم بلغت (16 ملم) بولاية دباء، وفي محافظة الداخلية بلغت (15 ملم) بولاية سمائل، وفي محافظة شمال الباطنة بلغت (11ملم) بولاية شناص وفي محافظة الظاهرة بلغت (6 ملم) بولاية ينقل، ويوضح الرسم البياني أدناه كمية الأمطار التي هطلت على ولايات السلطنة.

كما أدى هطول الأمطار لجريان وادي قفيفة بولاية إبراء وأودية الخبة والطائيين ووشغ وحباب وإسماعية والمسفاة بولاية دماء والطائيين بتدفق متوسط، ووادي المسيين بولاية نخل بتدفق منخفض.

دماء والطائيين

وشهدت ولاية دماء والطائيين مساء أمس هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على معظم قرى الولاية جرت على إثره الشعاب والأودية.

حيث شهدت قرى نيابة دماء هطول أمطار غزيرة على قرى النيابة من قرية الحاجر وحتى قرية الديرة وجرت على إثرها عدد من أودية النيابة منه وادي خب بوبل ووادي سلو بالقرية وشرجة الموز بالحصن ووادي ناح وسوار ووادي اللصمى بالديرة بغزارة.

وشهدت قرى الوادي الشرقي هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم القرى من قرية السيدافي حتى إسماعية.

وشهدت قرى الوادي الغربي من الولاية أمطارا بين المتوسطة والخفيفة نزل على إثرها وادي قعبت بقرية مس. وأدت هذه الأمطار إلى عودة المياه لمجاري الأودية في مختلف القرى الواقعة على طول شريط الوادي لا سيما وادي دماء والوادي الشرقي حيث المناظر الطبيعية الخلابة والمواقع السياحية الجميلة منها منطقتا الشخرة وسموط بوادي دماء ومنطقة غبرة الطام والقرى الواقعة على شريط الوادي الشرقي.