961627
961627
الاقتصادية

حلقة نقاشية تدعو القطاع الخاص لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة

22 مارس 2017
22 مارس 2017

البرواني: لم يتم استغلالها على الوجه الأكمل -

ناقشت حلقة حول اتفاقية التجارة الحرة المبرمة مع الولايات المتحدة الأمريكية، الموضوعات المتعلقة بالاتفاقية وسبل الاستفادة منها من قبل الشركات العمانية.

كانت غرفة تجارة وصناعة عمان قد نظمت الحلقة بمبنى الغرفة الرئيسي بروي. وشارك فيها عدد من المختصين من السفارة الأمريكية ووزارة التجارة والصناعة وغرفة تجارة وصناعة عمان والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) والإدارة العامة للجمارك، بحضور عدد من أصحاب الأعمال بالسلطنة.

أكد الدكتور محمد البرواني رئيس مجلس الأعمال العماني الأمريكي على أن القطاع الخاص من الجانبين لم يستغل وجود هذه الاتفاقية على الوجه الأكمل، ودعا للتعريف بالفرص المتاحة في البلدين عبر حلقات مماثلة بما يقود لرفع أحجام التبادل التجاري، كما دعا لبذل المزيد في شأن زيادة الواردات الأمريكية للسلطنة.

من جانبه قال جمال الموسوي رئيس القسم الاقتصادي السياسي بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالسلطنة: إنها ليست المرة الأولى التي تقوم فيها السفارة بعقد حلقة نقاشية للتعريف باتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية وذكر أن السفارة على استعداد لإقامة جولات تعريفية بالاتفاقية متى ما دعت الحاجة.

وأوضح أن الفرص أمام قطاع الأعمال في البلدين كثيرة وينبغي التركيز على القطاعات المستهدفة في خطط التنويع الاقتصادي، كما دعا إلى تنشيط تبادل الوفود التجارية في القادم من الوقت.

وقدمت آن ماسون - من السفارة الأمريكية - بالسلطنة شرحا تفصيليا للاتفاقية والفوائد المتأتية منها، وذكرت أنها اتفاقية موقعة بين حكومتي البلدين منذ عام 2009م إلا أنها تعنى بخدمة القطاع الخاص في البلدين وتكمن أهميتها في تشجيع الاستثمار وتبادل البضائع والخدمات، وإزالة كافة العوائق التي قد تواجه المستثمرين وتوفير الحماية والدعم للمستثمرين من البلدين. وذكرت أن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالسلطنة عملت مؤخرا على توزيع استبانة لمنتسبي القطاع الخاص العماني تبحث من خلالها مدى اطلاع هؤلاء على هذه الاتفاقية وبنودها، وآليات تعزيز الاستفادة منها.