الرياضية

فرق عُمان للإبحار تستعدّ لموسم أوروبي حافل على متن قارب فئة كلاس40 ثنائي البدن

22 مارس 2017
22 مارس 2017

ضمن برنامج حافل للتأهب لتحديات محيطية قوية -

تستعد عُمان للإبحار لموسم جديد من التحدّيات في القارة الأوروبية حيث يبدأ البحّار فهد الحسني الضليع في المنافسات المحيطية تدريباته لخوض عدد من السباقات على متن قارب فئة كلاس40 ثنائي البدن بمعيّة البحار الفرنسي المخضرم سيدني جافنييه. يأتي الإعلان عن خوض هذا التحدّي في ظلّ تأهّب الثنائي الحسني وجافنييه لواحد من أشهر السباقات الفرنسية المسمّاة «ترانسات جاك فابير» والذي ينطلق كل عامين بدءا من فرنسا وانتهاءً بالبرازيل بمسافة تبلغ 3000 ميل بحري.

هذا وسيخوض الثنائي على متن القارب كلاس40 سباق «جراند بريكس جايادير» الشهر المقبل، ليخوضا بعدها سباق «قناة نورماندي» في شهر مايو من العام الجاري، يليها تحدي «لا سابلي هورتا» في شهر يوليو، ومن ثم سباق «رولكس فاست نت» في أغسطس. وبعد هذه المجموعة الحافلة بالسباقات والتحدّيات سيكون أمام الثنائي خوض ختام الموسم ممثلا في سباق «ترانسات جاي فابير» الذي يبلغ طوله 3000 ميلا بحريا من فرنسا نحو البرازيل. وسينضمّ في عدد من مهام إيصال القارب لخطّ انطلاقة مختلف السباقات البحار سامي الشكيلي.

تجدر الإشارة إلى أنه دام على إبحار كلّ من المخضرم جافنييه والحسني ست سنوات كان من أبرز ثمارها حصد ثلاثة أرقام قياسية باسم السلطنة على متن القارب «مسندم» ثلاثي البدن، كما أن هذه الخطوة تمثّل بالنسبة للحسني استكمالا لمشوار المنافسات التي قطعها هذا العام والتي بدأت بخوض النسخة السابعة من سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي أي.أف.جي. بطاقم عماني بالكامل تمكّن في نهاية السباق من قطع 763 ميلا بحريا للظفر بالمركز الثاني من الإجمالي العام.

وحول ذلك أعرب فهد الحسني عن فخره وسعادته الكبيرة بالبرنامج الحافل الذي تم وضعه للفريق لمواصلة مشوار الإبحار الشراعي بمستويات أكبر ما سيكسبه بلا شكّ الكثير من المهارات والاحترافية. من جانبه أعرب سيدني جافنييه أن الموسم سيكون حافلا بالمفاجآت على متن قارب كلاس40 خاصة مع العدد الكبير من المنافسين على متن هذه الفئة المصمّمة خصيصا لقطع السباقات المحيطية ذات المسافات الطويلة، مشيرا إلى أن التدريب والإبحار على متن القارب سيكون منصة مثالية لشحذ واكتساب خبرات أكبر استعداد للتحدّي الأكبر في ختام الموسم.

استعدادات للطواف

ويتضمّن الإعلان عن الموسم الأوروبي كذلك استعدادات فريق عُمان للإبحار لخوض «الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي» المقرّر في شهر يوليو والمتمثّل في تطواف تسع مدن فرنسية، حيث سيبحر الطاقم على متن قاربين يضمّ الأول كلا من البحار علي البلوشي وعبدالرحمن المعشري، إضافة إلى عدد من المحترفين وهم البحاران المعروفان ستيف موريسون وماثيرو ريتشارد، والبحار الفرنسي تيري دولارد الحائز على لقب النسخة السابعة من الطواف العربي للإبحار الشراعي في مقتبل هذا العام. أما طاقم القارب الثاني فسيضمّ كلا من البحار ياسر الرحبي ورعد الهادي وأكرم الوهيبي وهيثم الوهيبي بقيادة الفرنسي المخضرم سيدرك بوليني الذي قاد فريق «زين» الكويتي في الطواف العربي.

وسيبحر الفريق في هذه المنافسة القوية على متن قاربين من فئة «ديام 24»، حيث ستمثّل استعدادهما للطواف الفرنسي بخوض سباق «جراند بريكس أتلانتيك» بدءا من 31 مارس وحتى 2 أبريل. وقد حاز الفريق العماني المشارك في نسخة العام الماضي من الطواف الفرنسي على المركز الخامس، ويطمح الفريقان الى رفع هذا المركز. وقد أعرب تيري دولارد أن برنامج السباقات حافل بمجموعة من المنافسات القوية التي تتطلّب التكامل والتكاتف بين الفريق، مشيرا إلى أن الآمال معقودة لكسب الفريق على أحد المراكز الثلاثة الأولى من الطواف الفرنسي.