مرايا

تناول الطعام مع الوالدين يكسب الطفل نظاما غذائيا صحيا

22 مارس 2017
22 مارس 2017

أكد باحثون أن الأطفال الذين يتناولون الطعام مع والديهم، يكون لديهم نظام غذائي صحي مقارنة بعدم تناول الطعام مع الأهل، حيث إن تناول نفس الطعام كان له تأثير أكبر على صحة الأطفال الصغار أكثر من أي عامل آخر، بما في ذلك الخلفية الاجتماعية وتناول وجبات خفيفة بين الوجبات.

ووجد الباحثون أيضًا أن الطفل الأول لديه نظام صحي غذائي اكثر صحة من المولود الثاني أو الثالث، ففي ضوء الدراسة، التي بدأت لـ2000 طفل أعمارهم 5 سنوات، توصي الدراسة الأسر بإبقاء العادات الغذائية والصحية بسيطة للمساعدة على إنشاء عادات أكل جيدة في وقت مبكر من عمر الطفل.

وهناك قلق متزايد بشأن تزايد الوجبات الجاهزة للأطفال، وحول الأطفال الذين يتعرضون للأطعمة التي تفتقر في كثير من الأحيان للعناصر الغذائية الرئيسية، أما إذا كان الأطفال يتناولون ما يتناول والداهم من طعام، فلن تكون لديهم مشكلة نقص الحديد عند الأطفال. أما الأطفال الذين يتناولون طعامهم جاهزا من الأسواق، أو يجلسون على مائدة الطعام وحدهم، يكون لديهم نقص في الحديد، وفيتامين دال، ووجود فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يعيق أداء الأطفال خصوصا في المدارس، وله آثار جانبية عالية في كفاءة التعلم.

وللأسف فإن الأهل الذين يطعمون أبناءهم وجبة أو وجبتين من الوجبات السريعة، سوف يتعودون على ذلك، مما سيؤثر على اختيارهم للطعام في المستقبل؛ لان الأطفال يقلدون ما يفعل الكبار عادة، خصوصا الذين دون سن الخامسة من العمر.