مرايا

الفنانة لودي طايع: «قدرة الممثل وخبرته هي التي تفرض القبول أو الرفض عند المشاهد»

22 مارس 2017
22 مارس 2017

الأدوار الثانوية هي محرك أساسي لأي مسلسل -

حاورتها- ضحى عبد الرؤوف المل -

تلعب قدرات الممثل الدرامي وقوة تقمصه للشخصية دورا مهما في تميزه، إذ لا فرق ما بين الأدوار الثانوية والأدوار القيادية في الدراما إلا من حيث التقديم والتأخير لشخصيات المسلسل كل حسب موقعه في النص الدرامي وأساسياته، وليس للمثل كما يظن البعض، لأنه لا يمكن الخروج عن طبيعة الشخصيات التي ترتكز على قوة النص الدرامي وجودته أو تلك التي تترك بصمتها في نفس المشاهد، وان لم تكن تلعب دور البطولة الأول، كما هي الحال في دور الفنانة «لودي طايع» عبر مسلسل «أمير الليل» في شخصية خادمة الفنانة أو المرأة التي ترافق من تعيش معها بوفاء وإخلاص ومحبة.

فقد لامست وجدان المشاهد بقوة في هذه الشخصية التي أتقنت لعب دورها، فالالتفاف نحو الفنانة والحزن على ما أصابها منحها تعاطفا مزدوجا مع المغنية ومرافقتها التي أسبغت عليه الفنانة» لودي طايع» من ذاتها ما جعلها عفوية وبعيدة عن البذخ التمثيلي أو المغالاة في تقمص شخصية عفوية حتى في تعابيرها وكلامها القريب من الأمومة والحنان تجاه من تعيش معها.

فالفنانة» لودي طايع» تركت أثرا في نفس المشاهد عبر جودة تقمصها لهذه الشخصية الثانوية في هذا المسلسل الذي ما زال يثير جدليات كثيرة حول جودة النص وتذبذب الإخراج والفروقات بين الممثلين، إلا انه حمل في طياته بذرة الأمل في العودة الى المسلسلات التاريخية اللبنانية وأهميتها الدرامية لتكون قادرة على محاكاة فنية درامية من جديدة على صعيد الدراما اللبنانية خاصة .

- أمير الليل وعشق النساء ماذا بعد؟

أمير الليل، وعشق النساء، وعصر الحريم، وعروس وعريس، هذه من أعمالي الدرامية التي اعتز بها جدا.

- لودي طايع اسم فني ليس بالجديد ولا بالقديم لكنه متقن دراميا للتعابير التي تضع الفنان ضمن الجيد والسيئ، ما رأيك؟

حقيقة هي قدرة الممثل وخبرته التي تفرض القبول أو الرفض عند المشاهد.

- اعتمدت على البساطة لنموذج اجتماعي له دوره مع الفنان، الى أي مدى تأثرت بهذه الشخصية في مسلسل أمير الليل ؟

لا أقبل إلا بالأدوار التي تلمس حواسي وحواس المشاهد. في دوري عبر مسلسل أمير الليل أحببت الشخصية جدا، هذا الدور المتميز بالعفوية والشجاعة والتمرد، والحب المخلص لإنسان ما أحيا معه.

- الدراما اللبنانية تحتاج الى تنازل المرأة فيها عن البذخ التجميلي أو النزول الى كافة الطبقات الاجتماعية، هل وجدت صعوبة في قبول ذلك؟

هذا يعود مرجعه الى الدور وطبيعته دون النظر ان كان يناسبه المكياج وما الى ذلك أو دون تجميل أو أي إضافات أخرى، وليس بالضرورة ان يفرض الدور نفسه، لأنه من المفروض على الممثل ان يجسد الشخصية المطلوبة منه، لان كل شخصية بالقصة تمثل طبقة معينة من المجتمع، وهذا ما يجذب المشاهد.

- ما هي مشاريعك القادمة؟

بعد كل الجهد والتعب في مسلسل «أمير الليل» ما زلت استلذ بنجاح المسلسل، وما زلت انتظر ما ستقدمه المؤلفة منى طايع لي مجدداً .

- الى اي مدى تعتمد الدراما على الأدوار الثانوية التي هي بمثابة المحرك الأساسي للمسلسل ؟

شكرا لهذه اللفتة المهمة للأدوار الثانوية التي هي فعلا المحرك الأساسي لأي مسلسل درامي، او بالأحرى لكل شخصية في النص دورها الفعال في المسلسل .

- ما رأيك بالإخراج اللبناني والمنتج اللبناني؟

الإخراج اللبناني إخراج متفوق على الصعيد العربي، لكن بحاجة للتمويل والدعم والقصة الجميلة، ولا ألوم المنتج على التقصير تجاه الممثل، لأنه من المؤسف القول بان الدراما اللبنانية تحتاج للانتشار عربيا، واغلب المنتجين يصنعون الدراما على حساب الممثل، بالنسبة لي ورأيي الخاص الممثل ثم الممثل ثم الممثل، لأنهم الأساس ولا وجود للدراما دون الممثل، لكن من المؤكد يلزمنا شركات إنتاج تهتم بالدرجة الأولى بصناعة دراما تصل الى كامل الوطن العربي.

- اتجهت أنظار المشاهد نحوك لمنطق الدور وقيمته التعبيرية التي نجحت فيها هل سنراك في أعمال مشابهة؟

كما قلت سابقا لا اقبل أي الأدوار كي امثل فقط، إنما ما يمس وجداني وحواس المشاهد.

- كلمة للمرأة الفنانة بشكل عام؟

أقول للمرأة الفنانة أنت رحم الفن لا تتنازلي عن موقعك مهما كانت الظروف المحيطة بك.