yesra
yesra
أعمدة

ربما: ثمَّ أمــــــــــــك

22 مارس 2017
22 مارس 2017

د. يسرية آل جميل -

[email protected] -

- ماذا لو أن عدَّاد الزمن توقَّف، فبقي والدي على قيد الحياة، واحتفظت أمي بشبابها العشريني، وبقينا نحنُ أطفالاً لا نكبر، واستمرت الحياة بين حُضن أبي وقلب أمي، هل كان سيضُّر العَالم شيء؟ّ

- نصف السعادة أمي، ونصفها الآخر دعوةٌ منها، أمي مدرسة حياة، بابُ جنةٍ مفتوح بينَ يدي أحاول دائماً أن أغتنمه، حيث قد أغلق بابٌ آخر قبل أن أشبع منه (اشبعوا من أمهَّاتكم وشبِّعوهم منكم) قبل أن يأتي يوماً وتندمون.

- كُل العلاقات في هذه الحياة هي مسرحية، فيلمٌ سينمائي، مُسلسل طويل، قصير، كلها ذات نهاية، إلا علاقتك بأمك لا انتهاء لها، حتى الموت لا يلغي هذه العلاقة بل يمنحها برَّاً فوق البر، إنها مشيمة إخلاص وحبلٌ سري لا يذوب لا يشيب لا ينقطع أبداً.

- شخصٌ واحد فقط في هذه الحياة مهما قصَّرت، سيسامح، ومهما أخطأت في حقه سيعفو، ومهما أذنبت سيغفر، ومهما ومهما ومهما، .همَّه الوحيد أن يراك أسعد الناس أمك).

- كُنا صغاراً نغضب من تحكُّم أمي في شوؤننا وتدخلها في كل صغيرة وكبيرة، وفرض رأيها الذي كان غالباً لا يُرضينا، كبرنا وأدركنا أن تحكمها وتدخلها وفرضها للرأي ليس سوى قلب الأم الذي يخشى على قطعة من جسده أن تُصاب بسوء من وعثاء الحياة، وكان كُل ذلك صحيحاً (إنها الأم).

- مدينة لا تنام، قلبها أكثر الأماكن الضيقة اتساعاً، صفقة رابحة مدى الحياة، دعواتها مرفوعة إلى السماء، لا انتهاء لصلاحيتها، هي اختصارٌ لكُل النعيم في الدُنيا، فيا رب نعيماً لا ينفد (لأمي)

- صغيرهم حتى يكبر، ومريضهم حتى يشفى، وغائبهم حتى يعود، رحمةُ الله فوق الأرض، ورائحة كُل الأشياء الطيبة في العَالم، هي (أمي).

- في اليأس رجاء، وفي الحُزن تعزية، وفي الضعف قوة، وفي التقصير عِوض، الصلاحُ والإصلاح مِحور الفَرح في الدُنيا، ومنازل السعادة في الآخرة (أمي)

- كثيرون من الأمهات يستحقون أبناء أفضل من أبنائهم، أكثر برَّاً، أكثر إحساناً، أكثر عطاء وتضحيةً لهم، مع ذلك تنسى نفسها إذا توضأت وصَّلت ورفعت يديها إلى السماء، فلا تدعو لهم إلا بالهداية، أعظم نماذج الحبٌ الطاهر (الأمُّ).

- يملأُ قلبها الحُب، وبين يديها دُعاء، وتحتَ قدميها الجنة، حملتكَ تسعاً وربتكَ دهراً، وصرفت عليك من دمها ودموعها وصحتها وعافيتها دونَ كَلل، امرأة واحدة بين كُل نساء العَالم فقط التي تمنحك كُل ذلك بمنتهى السعادة، امرأة واحدة فقط بين كُل نساء العالم تعجز عن الإيفاء بحقها، لا تقل لي أخت، ولا ابنة، ولا زوجة، كُل شيء يُعوَّض إلا أمك.. ثمَّ أمك.. ثم أمك.

• إليها حيثما تكون:

كُلما نظرتُ إلى سوءِ حظي

وأشعرني ذلك بالتعاسة

تذكرت أمي

ووجه أمي

وقلب أمي

ودعوات أمي

حنان أمي

وحب أمي

ووصية والدي بأمي

وأمي

وأمي

وأمي

فأدركتُ كم أنا عظيمةُ الحظ

فيا رب لا تحرمني من أمي (آمين)