962054_355
962054_355
آخر الأخبار

حمود بن سنجور: زيادة رأسمال البنك المركزي يعزز الثقة في الاقتصاد والعملة الوطنية

22 مارس 2017
22 مارس 2017

مسقط في 22 مارس/ أكد سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني ان زيادة رأسمال البنك المركزي سيعزز الثقة في الاقتصاد الوطني والعملة المحلية باعتباره غطاء للعملة المتداولة.

وقال في تصريح لـ عُمان: من المهم ان يكون رأسمال البنك المركزي مناسبا مما يمكنه من الدفاع عن الريال العماني، حيث يعد العمود الفقري، خصوصا اذا كانت مؤسسة مالية. مؤكدا أن ذلك سيساعد على الاستقرار المالي والنقدي في السلطنة، مع وجود رأس المال المناسب والاحتياطات المناسبة، ما يعزز الثقة بالنظام النقدي والمصرفي.

‏‫وكان مجلس محافظي البنك المركزي العماني قد اعلن موافقته على زيادة رأسمال البنك إلى مليار ريال عماني اعتبارا من أول أبريل القادم.

وأوضح الزدجالي أن الزيادة في رأسمال البنك المركزي جاءت على مرحلتين من نصف مليار ريال الى مليار حيث تم العام الماضي دفع جزء فيما سيتم الجزء المتبقي والمقدر بـ 240 مليون ريال بداية ابريل بتحويله من حساب الاحتياطيات الى حساب رأسمال البنك.

وأكد الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني حرص البنك على المحافظة على قوة الريال العماني ورفع الثقة في القطاع المصرفي في السلطنة، ما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني، مجددا تأكيداته على قوة الريال العماني وتوافر الاحتياطات والسيولة الكافية.

وكان تقرير للبنك المركزي العماني أوضح ارتفاع حجم موجوداته الى 8.8 مليار ريال بنهاية العام الماضي من 7.6 مليار ريال في 2015، كما زاد حجم الأصول الأجنبية والسبائك الى 7.8 مليار ريال مقارنة مع 6.7 مليار، وبلغ اجمالي أصول البنوك التجارية 27.056 مليار ريال مقارنة مع 28.1 مليار ريال بنهاية عام 2015.