العرب والعالم

الفلسطينيون يستنكرون سحب تقرير «إسكوا»

21 مارس 2017
21 مارس 2017

رام الله - غزة- عمان - الأناضول :-

نظم فلسطينيون، وقفة احتجاجية أمس الثلاثاء،أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة رام الله، تنديدا بسحبها تقرير للجنة الأممية «إسكوا» يصف ممارسات «إسرائيل» ضد الفلسطينيين بالعنصرية.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ولافتات كتب على بعضها «حاسبوا «إسرائيل» على عنصريتها وجرائمها»، «نطالب باستقالة الأمين العام»، «نحيي ريما خلف» (الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «إسكوا»). والأربعاء الماضي، استعرضت ريما خلف، الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «إسكوا»، في مؤتمر صحفي، تقريراً أعدته خلص إلى أن «إسرائيل أسست نظام فصل عنصري تجاه الشعب الفلسطيني بأكمله».

وهو التقرير الذي تبرأ منه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، فيما قال المتحدث باسمه، استيفان دوغريك، إن «التقرير لا يعكس آراء الأمين العام، وما ورد فيه إنما يعكس فقط (آراء) هؤلاء الذين قاموا بكتابته، ونحن نعرفهم».

وعلى خلفية مطالبة الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، لخلف بسحب تقريرها الذي يدين «إسرائيل»، أعلنت الأمينة التنفيذية لـ «إسكوا» استقالتها من منصبها، الجمعة الماضية.

وأدانت القوى الوطنية والاسلامية لمحافظة رام الله والبيرة الموقف الذي اتخذه الامين العام للامم المتحدة استجابة للضغوط الإسرائيلية والأمريكية، وطلبه من رئيسة الاسكوا خلف بسحب تقريرها المهني والمحايد، الذي يتضمن معطيات واضحة حول نظام الفصل العنصري الذي تقيمه دولة الاحتلال. واعتبرت أن هذا الموقف يكشف حقيقة ما يجري في اروقة صنع القرار فيها، ويتطلب اعادة الاعتبار لها بعيدا عن الهيمنة الإسرائيلية والأمريكية وأعداء الشعوب والانتصار لقضايا وحقوق الشعوب، ووقف الاستغلال الذي تتعرض له، وطالبت باستقالة الامين العام من منصبه.

وقدمت القوى الوطنية رسالة الى ممثل الامم المتحدة في فلسطين تطالب برجوع الامم المتحدة عن موقفها وتبني تقرير ريما خلف.

وشارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة،أمس الثلاثاء، في وقفة مماثلة.ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظّمتها فصائل فلسطينية، أمام مقر منظمة «الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة» (اليونسكو) غربي مدينة غزة، لافتات تُطالب الأمم المتحدة بالتراجع عن موقفها تجاه تقرير «إسكوا».وقال سامي نعيم، القيادي بالجبهة العربية الفلسطينية، في كلمة باسم الفصائل الفلسطينية على هامش الوقفة:«إن سحب تقرير لجنة إسكوا جاء بفعل ضغوط إسرائيلية وأمريكية». وأضاف: «هذا الفعل مدان من الجميع، وعلى الأمم المتحدة مراجعة نفسها باعتماده، والقيام بإجراءات ملموسة لمحاسبة الاحتلال على ممارساته العنصرية التي تناولها التقرير بكل أمانة وصدق».وتابع:«التقرير كشف الممارسات العنصرية للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل». وأشار نعيم، بموقف ريما خلف، التي قدمت استقالتها من منصب الأمينة التنفيذية للمنظمة، احتجاجا على سحب التقرير.