960612
960612
عمان اليوم

السلطنة تحتفل باليوم العالمي للمياه تحت شعار «مياه الصرف الصحي»

21 مارس 2017
21 مارس 2017

تدشين تطبيق إلكتروني عن أفلاج جنوب الشرقية -

تشارك السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمياه والذي يصادف الثاني والعشرين من مارس من كل عام، حيث جاء شعار هذا العام «مياه الصرف الصحي»، وتأتي مشاركة السلطنة بهذا الاحتفال من منطلق أن المياه ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة التي ينبغي الاهتمام بها وإدارتها وهو ما يتطلب تعزيز الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع بأهمية هذا المورد الثمين وضرورة الحفاظ عليه من الاستنزاف.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للمياه تنفذ الوزارة عددا من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية التي تركز في مجملها على إلقاء الضوء على الوضع المائي في السلطنة وإبراز جهود الحكومة في مجال إدارة وتنمية وتقييم الموارد المائية والتركيز على تعزيز الوعي المائي لدى أفراد المجتمع.

وضمن برامج وفعاليات احتفالات السلطنة بهذه المناسبة، شاركت الوزارة في الاحتفال الذي نظمته الجامعة الألمانية للتكنولوجيا صباح أمس وذلك تحت رعاية سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون موارد المياه وبحضور عدد من المسؤولين بديوان عام الوزارة والهيئة التدريسية والإدارية بالجامعة.

اشتملت الفعالية على كلمة الوزارة ألقاها الدكتور عبدالعزيز بن علي المشيخي مدير عام إدارة موارد المياه تناول من خلالها الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - لهذا المورد الثمين والذي كان ومازال يتطور وفقاً لمتطلبات التنمية الشاملة في القطاعات كافة.

وأشار إلى جهود الوزارة في الارتقاء بمستوى الموارد المائية وأساليبها بما يضمن استمراريتها، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المائية كمشاريع السدود التخزينية وسدود التغذية الجوفية وسدود الحماية من الفيضانات ومشاريع صيانة الأفلاج والعيون المائية وحفر الآبار المساعدة لها.

وأكد على أهمية تعزيز الجانب التوعوي لدى طلبة المدارس والكليات والجامعات على اعتبار أنه أمر مهم للغاية وله مردوده الإيجابي في استغلال طاقاتهم وإبداعاتهم في المحافظة على هذه الثروة المائية بالشكل الأمثل.

بعدها قدم طلبة مدرسة التوفيق للتعليم الأساسي عرضا مسرحيا تناول الطرق المثلى في ترشيد استخدام الموارد المائية في كل المجالات الحياتية، كما شاركت الهيئة العامة للكهرباء والمياه بعرض مرئي حول مبادرة «أنا ألتزم» والفعاليات والأنشطة التي شملتها ومدى التفاعل المجتمعي معها.

كما كان لطلبة الجامعة الألمانية للتكنولوجيا حضور بارز من خلال العرض المرئي الذي شمل مشاريع الطلبة ذات العلاقة بالمياه والتي تبرز من خلاله أنواع الموارد المائية بالسلطنة والطرق الحديثة التي من شأنها المحافظة عليها من الاستنزاف والهدر، بعد ذلك قامت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية بتدشين تطبيق إلكتروني يشتمل على معلومات عامة عن أفلاج المحافظة وآخر الأخبار ووسائط والشكاوى والاقتراحات.

بعدها قام راعي المناسبة والحضور بجولة في المعرض المائي المصاحب الذي اشتمل على مجموعة من الصور الفوتوغرافية للموارد المائية وعدد من الأجهزة التي تستخدمها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه كأجهزة ترشيد استهلاك المياه وأجهزة قياس مستوى عمق مياه الآبار والأفلاج وجهاز تحديد المواقع (GPS)، إضافة إلى مجموعة من الأجهزة الخاصة بحيا للمياه ومشاريع طلبة الجامعة والمدارس الخاصة المشاركة في الاحتفالية.

بعدها قدم المهندس خاطر الفارسي مدير مساعد لدائرة مراقبة الموارد المائية بالوزارة محاضرة تحدث فيها عن تحديث وتطوير محطات الموارد المائية، بعد ذلك استعرضت حيا للمياه استخدامات مياه الصرف الصحي وكيفية الاستفادة منها وخاصة في مشاريع التشجير والبستنة، كما قدمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه عرضا مرئيا حول جودة المياه وخصائصها الفيزيائية والكيميائية.

الجدير بالذكر، يشارك في الفعالية عدد من الجهات الحكومية والخاصة من بينها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه والهيئة العامة للكهرباء والمياه وحيا للمياه وكلية العلوم التطبيقية بنزوى وبعض المدارس الخاصة بمحافظة مسقط.