960487
960487
عمان اليوم

وفد ياباني يطلع على تجربة السلطنة في مجال الأرشفة وحفظ الوثائق

21 مارس 2017
21 مارس 2017

استعرض التعاون العلمي مع جامعة السلطان قابوس -

استقبل سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية صباح أمس بمبنى الهيئة وفد جامعة طوكيو، الذي يزور السلطنة خلال الفترة 15-22 مارس الجاري، وذلك خلال زيارة استطلاعية للهيئة بهدف الاطلاع على تجربة السلطنة في مجال الأرشفة وحفظ وإدارة المستندات والوثائق، حيث رحب سعادة الدكتور رئيس الهيئة بالوفد، مؤكدا على أهمية دور الوثائق والأرشيفات في أي دولة تسعى لحفظ تاريخها وبناء نظم حديثة لإدارة الوثائق والمحفوظات وفق أحدث المواصفات العالمية. موضحا سعادته الدور الحيوي لهيئة الوثائق والمحفوظات في هذا المجال.

وتطرق سعادته إلى مهام الهيئة في تعريف المجتمع المحلي والدولي وإسهامات الهيئة في الجوانب التاريخية والحضارية للسلطنة من خلال إقامة المعارض الوثائقية والندوات المحلية والعالمية.

وتضمن برنامج الوفد جولة استطلاعية بمختلف تقسيمات الهيئة التخصصية والفنية، تم تسليط الضوء خلالها الى عرض مرئي يتحدث عن الهيئة وأهم أهدافها والاختصاصات والأعمال التي تقوم بها، وكذلك تقديم نبذة شاملة حول نظام إدارة الوثائق والمحفوظات التي تعمل عليه الهيئة في الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، إضافة الى عرض منظومة إدارة الوثائق والمراسلات الإلكترونية، وإدارة المحفوظات بالهيئة.

وتضمن برنامج الوفد زيارة قسم الميكروفيلم الى جانب زيارة المختبر البيولوجي وقسم التعقيم والتعرف على آلية العمل في كل قسم، إضافة الى زيارة قسم الوثائق الخاصة والاطلاع على أعمال القسم والدور الكبير الذي يقوم به الكادر الوظيفي في سبيل حفظ الوثائق المختلفة الى جانب الدور الكبير في نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية المبادرة بتسجيل وتوثيق وثائقهم المختلفة لدى الهيئة، وتعريف المجتمع عن الهيئة وأهدافها ورسالتها ورؤيتها في حفظ وصيانة الوثائق والمحفوظات، إضافة الى الاطلاع على مشروع التاريخ الشفوي والذي تسعى الهيئة من خلاله إلى توثيق وحفظ التاريخ المروي الذي يمثل جزءا من الذاكرة الوطنية إلى جانب الوثيقة المكتوبة، كما اطلع الوفد على نظام العمل في دائرة الاطلاع على الوثائق، والآلية المتبعة في سبيل الاستفادة من الدائرة من قبل الباحثين والمستفيدين من خدمات دائرة الاطلاع على الوثائق. واختتم الوفد زيارته بجولة استطلاعية في المعرض الدائم للوثائق والمحفوظات الوطنية تعرف من خلاله على المكنون التاريخي والموروث الحضاري التي تزخر به السلطنة. وفي نهاية الزيارة أعرب الوفد عن إعجابه بالجهود التي تبذلها الهيئة في مجال الأرشفة وحفظ وإدارة المستندات والوثائق والدور الكبير التي تقوم به في هذا المجال، كما أكد الوفد على أهمية العلاقات التعاونية وتبادل الخبرات والتجارب بين البلدين.

وكان وفد جامعة طوكيو بالإضافة الى وفد جمعية الصداقة اليابانية العمانية قد زاروا أيضا جامعة السلطان قابوس وكان في استقبالهم سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة.

وتكون وفد جامعة طوكيو من كل من البروفيسور هديمي تاكاهاشي والبروفسورة ناميد سجيجامي والبروفيسور ناوفومي ابي، وهم أساتذة مشرفون على كرسي جلالة السلطان قابوس للدراسات الشرق أوسطية بجامعة طوكيو، وثلاثة أعضاء من جمعية الصداقة اليابانية العمانية، وحضر اللقاء الدكتور عبد الله الكندي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية ومجموعة من أكاديميي الجامعة.

واستعرض الطرفان التعاون العلمي والبحثي بين الجهتين في جوانب الثقافة واللغة والعلوم والتكنولوجيا خاصة ولأن جامعة السلطان قابوس لديها علاقات مع جامعات يابانية أخرى في عدة مجالات مثل النانو تكنولوجي وبحوث علمية تختص بالطاقة والبيئة والثقافة والتاريخ واللغة.

وناقش الطرفان تعزيز التعاون البحثي وعمل خطط عمل لتنشيط مجالات التعاون بينهما أكثر مثل دعم جامعة طوكيو لبرنامج تعليم اللغة اليابانية الذي تنفذه كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في الجامعة بتوفير أستاذ آخر من اليابان وذلك للتوسع أكثر في تعليم اللغة، بالإضافة الى تصميم برنامج خاص لمجموعة من الطلاب اليابانيين ليدرسوا في الجامعة لتعلم اللغة العربية ومفردات الثقافة العمانية، أيضا بحث إشراك أكاديميين من الجامعة في المجموعات البحثية التي تعمل تحت كرسي جلالة السلطان.